إدانات فلسطينية لافتتاح البرازيل مكتبا دبلوماسيا بالقدس

الاثنين 1 أبريل 2019 06:04 ص

أدانت الحكومة الفلسطينية، وحركة حماس، قرار البرازيل افتتاح مكتب تجاري، بصفة دبلوماسية في مدينة القدس، ونية الرئيس البرازيلي زيارة حائط البراق في المدينة المحتلة، برفقة رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو". 

وقال وزير شؤون القدس، بالحكومة الفلسطينية "عدنان الحسيني"، في تصريح مكتوب اليوم الإثنين، إن الخطوات البرازيلية "غير المسبوقة تمثل انتهاكا فظا وصريحا لقرارات الشرعية الدولية، واعتداءً على حقوق شعبنا الفلسطيني في عاصمته الأبدية".

وقال "الحسيني": " إن افتتاح المكتب التجاري وزيارة حائط البراق في القدس الشرقية المحتلة، هو انجرار مع المحاولات الاسرائيلية غير المشروعة لضم القدس الشرقية".

ودعا الحسيني البرازيل إلى "التراجع عن قراراتها وإلى الالتزام بقرارات الشرعية الدولية التي نصت على أن القدس بحدود 1967 هي مدينة محتلة وأن الاحتلال الاسرائيلي لها باطل ولاغ وغير شرعي".

من جانبها، استنكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، زيارة الرئيس البرازيلي لإسرائيل.

واعتبرت الحركة، في تصريح، تلك الزيارة "تجاوزا للموقف التاريخي للشعب البرازيلي الداعم للنضال الفلسطيني ضد الاحتلال".

وقالت: " البرازيل انتهكت بذلك الأعراف والقوانين الدولية، وخاصة فيما يتعلق بمدينة القدس، والتي تمثلت في زيارة حائط البراق بصحبة رئيس وزراء الاحتلال، والتي تعتبر اعترافاً بشرعية الاحتلال، وكذلك فتح مكتب تجاري للبرازيل في القدس".

وكانت وزارة الخارجية البرازيلية قد أعلنت أمس افتتاح مكتب تجاري بصفة دبلوماسية في القدس.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح إن الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو" سيزور مساء اليوم الإثنين، حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

وكان الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" قد حذر في كلمة أمام القمة العربية أمس الأحد من "محاولات اسرائيل دفع بعض دول العالم لنقل سفارتها الى القدس، ما يستدعي من الجميع إعلام تلك الدول بأنها تخالف القانون الدولي والشرعية الدولية، وأنها تعرض مصالحها السياسية والاقتصادية مع الدول العربية للضرر والخطر ان قامت بذلك". 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين تستدعي سفير البرازيل بسبب مستوطنات إسرائيل

اجتماع عربي طارئ لبحث افتتاح مكتب برازيلي بالقدس

إطلاق اسم فلسطين على أحد ميادين شمال شرقي البرازيل

لولا دا سيلفا.. صاحب الكوفية الفلسطينية يعود لرئاسة البرازيل