وزير التجارة السعودي: العراق عرض علينا 186 فرصة استثمارية

الخميس 4 أبريل 2019 03:04 م

قال وزير التجارة السعودي "ماجد بن عبدالله القصبي" إن العراق عرض على المملكة 186 فرصة استثمارية، معلنا الاتفاق على تشكيل مجلس أعمال مشترك بين البلدين.

وأضاف "القصبي"، في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء العراقي وزير النفط "ثامر الغضبان"، إنه "تم الاتفاق على تشكيل مجلس أعمال مشترك سعودي عراقي لتبادل فرص الاستثمار بين البلدين"، و"سيتم التوقيع عليه خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي إلى الرياض" منتصف أبريل/نيسان الجاري.

وأعلن الوزير السعودي، أيضا، أنه تم الاتفاق على إنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين ستتم دراسة جدواها وآلية تنفيذها، وسيتم الإفصاح عن تفاصيلها قريبا.

ولفت إلى أن "التفاهمات مع الجانب العراقي توصلت إلى توفير 186 فرصة لرجال الأعمال السعوديين للاستثمار في بغداد".

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء العراقي، خلال المؤتمر الصحفي ذلته، إن "المجلس التنسيقي العراقي السعودي ناقش مجموعة من الفقرات التي تم العمل عليها منذ أسابيع، واللجان استكملت إعداد ملفات التفاهم التي ستوقع في الرياض، وبعد استكمال اللجان محاضر اجتماعاتها استعرض المجلس وأعضاء اللجان ما توصلوا إليه، وتم توقيع هذه المحاضر بين الجانبين".

وأضاف "الغضبان" أن "مذكرات التفاهم ستوقع في الرياض بحضور عبدالمهدي"، مؤكدًا أنه "تمت مناقشة جملة من المهام، كتشكيل مجلس رجال الأعمال بين الرياض والعراق، كما جرى استعراض هدية ملك السعودية لإنشاء ملعب رياضي في منطقة بسماية".

وتابع: "الاجتماع اختتم بالاتفاق على النقاط الرئيسية كافة، وستتم تسمية الأشخاص للبدء بهذه اللجان، إضافة إلى تحديد خريطة طريق لتعمل بها اللجان، وتشكيل لجان من البلدين لتتابع ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين".

ووصل إلى العراق، الأربعاء، وفد سعودي من 100 شخصية، بينهم 9 وزراء؛ لبحث تطوير العلاقات والتعاون الاقتصادي، والمشاركة في أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي العراقي، وتفعيل دور الرياض في مرحلة الاستثمار وإعادة الإعمار.

وعقد المجلس التنسيقي السعودي العراقي، دورته الأولى، في أكتوبر/تشرين الأول 2017، ويهدف إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات إلى آفاق جديدة.

يشار إلى أن قيمة التبادل التجاري بين السعودية والعراق، ارتفاع إلى نحو مليار دولار، خلال العام الماضي، معظمها صادرات سعودية للعراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية