فرنسا تتهم قطر بتمويل طارق رمضان بـ35 ألف يورو شهريا

الجمعة 5 أبريل 2019 06:04 ص

اتهمت فرنسا المفكر الإسلامي السويسري؛ "طارق رمضان"، بتلقي مكافآت سخية من دولة قطر لتمويل مشاريع إسلامية في أنحاء أوروبا، ومن بينها مكافأة شهرية بلغت 35 ألف يورو.

ووفق وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية فإن "رمضان" عمل بصفة "مستشار" مع قطر، وكان يتلقى أموالا تدفعها "مؤسسة قطر الخيرية"، وهي إحدى القنوات التي تسمح للدوحة بتمويل مشاريع مختلفة في جميع أنحاء العالم.

وقالت الوزارة في تقرير نشرته وكالة "Tracfin" الرسمية التابعة لها: "مؤسسة قطر سهلت انتقال رمضان إلى الدوحة واستفادته من دعم الشيخ يوسف القرضاوي".

وأضافت "حوّل طارق رمضان في 1 حزيران/يونيو 2017 ما يعادل 590 ألف يورو من حسابه القطري الذي تغذيه مدفوعات مؤسسة قطر الشهرية".

ورجحت الوزارة أن تكون تلك الأموال قد استخدمت في 28 تموز/يوليو 2017 في شراء شقة من طابقين شمال باريس، وأن تكون دفعات أخرى قد تم التبرع بها لجمعيتي "Juste Cause" و"Horizons" المرتبطتين برمضان.

وفي كتاب نُشر في 4 أبريل/نيسان 2019 بعنوان "أوراق قطر. كيف تمول الإمارة إسلام فرنسا وأوروبا"، تحدث الصحفيان "كريستيان شيسنو" و"جورج مالبرونو" عن المكافآت التي تلقاها "رمضان"، والتمويل الذي قدمته قطر لمؤسسات ومشاريع بناء المساجد في أوروبا. 

ومن بين المستفيدين من عطاءات قطر "المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية" المقربة من "اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا" وهو، وفق الصحفيين، بمثابة الفرع الفرنسي لجماعة الإخوان المسلمين.

وكان "رمضان" قد دخل السجن في الفترة من 2 فبراير/شباط إلى 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، عقب اتهامه "بالاغتصاب" و"اغتصاب شخص ضعيف"، بعدما قدمت ثلاث نساء على الأقل شكاوى ضده.

وفي 14 مارس/ آذار 2019، رفضت محكمة استئناف باريس طلب رفع لوائح الاتهام المقدمة من محامي "طارق رمضان".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

هل تواطأ معارضو طارق رمضان في قضية اتهامه بالاغتصاب؟ 

طارق رمضان يخرج عن صمته بكتاب ومقابلة تلفزيونية