4.8 مليارات يورو استثمارات البنك الأوروبي في مصر

السبت 6 أبريل 2019 08:04 ص

قال وزير التجارة والصناعة المصري "عمرو نصار" إن حجم الاستثمارات التراكمية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بلاده وصلت إلى نحو 4.8 مليارات يورو.

جاء ذلك عقب لقاء "نصار" رئيس البنك "سومانترا شاكراباتي"، لبحث المشروعات التي يقوم البنك بتنفيذها حاليا في السوق المصري، وعدد من المشروعات المستقبلية، وذلك على هامش المشاركة بفعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي تستضيفه الأردن حاليا للمرة العاشرة.

وأكد "نصار" أن استثمارات البنك الأوروبي موزعة على 91 مشروعا، وتمثل الاستثمارات في القطاع الخاص 56% من إجمالي التمويل.

وأوضح أن استثمارات البنك في القطاع الخاص موزعة على عدد من القطاعات، تتضمن 31% بمشروعات البنية التحتية بقيمة 1.1 مليار يورو، و30% بقطاع الطاقة بقيمة 1.05 مليارات يورو، و24% للمؤسسات المالية بقيمة 860 مليون يورو، و14% لقطاعات الصناعة والطاقة وتجارة الحاصلات الزراعية بقيمة 500 مليون يورو.

وأكد "نصار" أن "الحكومة المصرية تتطلع لاستمرار وتعزيز التعاون مع البنك خلال الفترة المقبلة، بما يدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة"، وفي إطار الدعم المتواصل الذي توليه القيادة السياسية للمشروعات التنموية.

وأشار بيان لوزارة التجارة والصناعة المصرية إلى أن "الجانب المصري استعرض -خلال اللقاء- أهم المشروعات الصناعية التي تدخل ضمن نطاق عمل الوزارة، بما في ذلك دعم القطاع الخاص في تطوير صناعة السيارات، والتوسع في إنشاء المجمعات الصغيرة والمتوسطة، ومجالات التدريب الفني فضلا عن التعاون المشترك لإقامة مشروعات في دول القارة الأفريقية"

ولفت البيان إلى "بحث إمكانية قيام البنك بتمويل عدد من هذه المشروعات الصناعية خلال المرحلة المقبلة، مع إمكانية توفير تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الصناعية".

وأضاف أن "اللقاء تناول بحث سبل الاستفادة من البرامج التمويلية التي يقدمها البنك، للمساهمة في التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وأهمها تكنولوجيا تدوير النفايات وتقليل المخلفات، والحفاظ على البيئة عن طريق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في هذا القطاع وغيرها من المشروعات".

وتابع: "بحث اللقاء إمكانية الاستفادة من البرامج التمويلية، الخاصة بتمويل التجارة الخارجية، من خلال تقديم المساعدة للشركات الصغيرة والمتوسطة للحصول على تمويل وتقديم الدعم الفني لهذه الشركات، لزيادة قدرتها على التصدير مع توفير برامج تدريبيه لها ورفع قدراتها المعرفية".

ولفت البيان إلى أن البنك يركز استثماراته في مصر حاليا على عدد من المحاور، على رأسها دعم تنافسية القطاع الخاص من خلال تحسين سبل توفير التمويل اللازم ودمج المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد القومي وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة، وتحسين استدامة المرافق العامة للدولة، فضلا عن تعزيز الحوكمة بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، وبناء القدرات للجهات المعنية من أجل تحسين المنافسة وتشجيع جذب الاستثمار.

من جانبه، أكد رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "سومانترا شاكراباتي"، حرص البنك على تفعيل التعاون مع مصر خلال المرحلة الحالية خاصة في ظل محفظة الاستثمارات الضخمة والمتنوعة التي يتعاون فيها البنك مع مصر.

وأشار إلى أن محفظة التعاون بين مصر والبنك تتضمن تنفيذ عدة مشروعات في مجالات الطاقة المتجددة، والنقل، ومياه الشرب والصرف الصحي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أبرزها دعم مشروع الصرف الصحي في مصرف "كتشنر" بقيمة 148.3 ملايين يورو ومحطة الطاقة الشمسية بنبان بأسوان بقيمة 150 مليون يورو، والتي من المنتظر عند الانتهاء منها أن تصبح أكبر محطة طاقة شمسية في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

البنك الأوروبي: مصر تستحوذ على معظم استثماراتنا بأفريقيا

البنك الأوروبي: مصر أكبر دولة عمليات لنا بالعالم