القاهرة وموسكو تبحثان التحضيرات لأول قمة روسية أفريقية

الأحد 7 أبريل 2019 09:04 ص

بحث مسؤولون بارزون في القاهرة وموسكو، السبت، التحضيرات الممهدة لإقامة أول قمة روسية - أفريقية يُنتظر أن تستضيفها مدينة سوتشي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ومن المقرر أن يعقد المؤتمر برئاسة مشتركة للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ونظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأفريقي للعام الحالي.

والتقى وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، الذي زار القاهرة، أمس السبت، "السيسي"، وتباحثا بشأن تعزيز "التعاون في القارة الأفريقية، واستعراض فرص التعاون بين البلدين في هذا السياق، في ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي".

وأكد "السيسي"، بحسب ما أفادت الرئاسة المصرية، أن أولويات بلاده فيما يتعلق بأفريقيا ترتكز على أمور عدة منها "الشق التنموي وتطوير البنية التحتية بالقارة، وتحقيق الاندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي من خلال تنفيذ أهداف أجندة 2063".

من جهته، أشار "لافروف" إلى "مواصلة الاتصالات مع مصر تمهيدا لعقد هذه القمة لمصلحة الشعب الروسي والشعوب الأفريقية"، كما وجه الدعوة لنظيره المصري "سامح شكري" إلى زيارة روسيا لـ"مواصلة المشاورات بين الجانبين".

يشار إلى أنه جرى في وقت سابق تفعيل الحوار الاستراتيجي بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 لتصبح مصر الدولة السادسة التي ترتبط معها روسيا بمثل هذا الإطار الهام من المباحثات الاستراتيجية علي مستوي وزيريّ الخارجية والدفاع بعد الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان.

وتعد مصر الدولة العربية الوحيدة التي فعّلت معها موسكو هذه الصيغة، التي نصت عليها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي جري توقيعها في القاهرة عام 2009.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر: تحضيرات كبيرة لأول قمة روسية أفريقية

السيسي وبوتين يستعدان لافتتاح القمة الروسية الأفريقية بسوتشي