السيسي وبوتين يستعدان لافتتاح القمة الروسية الأفريقية بسوتشي

السبت 19 أكتوبر 2019 01:33 ص

كشف السفير المصري لدى روسيا "إيهاب نصر" أن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين" سيفتتحان القمة الأولى والمنتدى الاقتصادي "روسيا-إفريقيا" في مدينة سوتشي، خلال الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال "نصر"، في تصريحات لصحيفة "أخبار اليوم" المصرية (حكومية)، إن "تلك القمة لها أهمية في تدشين مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية". 

وأضاف السفير المصري أن "تلك القمة تؤشر علي عودة الاهتمام الروسي بالقارة الأفريقية من المنظور الاقتصادي".

واعتبر أن "رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي وقيادة الرئيس السيسي للقارة الأفريقية في 2019 ودور مصر القيادي في القارة وعلاقتها بروسيا أسهمت بدور رئيسي في إنجاح كافة التحضيرات للقمة والمنتدي الاقتصادي الذي سيعقد علي هامش القمة والتي ستقعد برئاسة مشتركة في كافة فاعلياتها وجلساتها".

وتابع: "مصر هي الشريك الأول لروسيا بلا منازع في القارة الأفريقية كما أن حجم التبادل التجاري بين القاهرة وموسكو يبلغ 40% من حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول القارة الأفريقية". 

ومضى بالقول: "مصر هي نقطة الانطلاق الأولي والطبيعية للتعاون المصري الروسي مع دول القارة في ظل العديد من المشروعات التي نأمل في غضون الفترة المقبلة أن يتم تنفيذها وعلي رأسها المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس".

وتعد القمة أول حدث علي هذا المستوي في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية، حيث يشارك فيها حوالي 40 رئيس دولة بالقارة وقادة الاتحادات الكبرى والمؤسسات الإقليمية.

ومن المقرر أن تبحث القمة والمنتدي الاقتصادي آفاق العلاقات بين روسيا ودول القارة، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الروسية فلاديمير بوتين عبدالفتاح السيسي

القاهرة وموسكو تبحثان التحضيرات لأول قمة روسية أفريقية

تبادل روسيا التجاري مع أفريقيا 20 مليار دولار.. ومصر الأولى

مصر وروسيا توقعان حزمة اتفاقات اقتصادية

معهد الشرق الأوسط: ماذا وراء العلاقات المتنامية بين مصر وروسيا؟