مصر وروسيا توقعان حزمة اتفاقات اقتصادية

الخميس 24 أكتوبر 2019 06:57 م

وقعت القاهرة وموسكو، الخميس، حزمة اتفاقيات اقتصادية، فى ختام أعمال قمة ومنتدى روسيا- أفريقيا الاقتصادي، بمدينة سوتشى الروسية، اليوم الخميس.

ووفقاً لما ذكرته هيئة الإعلام المصرية، فإن 23 شركة روسية ستعمل في المنطقة الصناعية في مصر، ومن المتوقع أن يزداد عددها في المستقبل.

وأعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أن موسكو تعمل على إنشاء منطقة صناعية في مصر، حيث يمكن للشركات الروسية العمل منها للإنتاج محلياَ.

ومن الاتفاقات التي جرى توقيعها، مذكرة تفاهم بين الشركة "المتحدة لتجهيز وتعبئة الزيوت"، وشركة "EFKO" الروسية لتصنيع الزيوت، لإطلاق مشروع استثماري لمعالجة الحبوب في مصر.

واتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجال التصنيع المشترك بالسوق المصري، والتصدير لأسواق الدول الأفريقية، وذلك من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية، وإنشاء مصانع منتجات الزيوت النباتية، والتعاون في مجال زراعة الحبوب.

كما اتفق الطرفان على استحداث خط لمنتجات الألبان البديلة القائمة على النباتات، إلى جانب إنشاء صومعة حبوب لتخزين مليوني طن سنويا، وفق صحف مصرية.

ونص الاتفاق على التعاون بين الجانبين في مجالات نقل الخبرات، وتبادل الخبراء، وتنمية الموارد البشرية وسلاسل التوريد، إلى جانب مجالات نقل التكنولوجيا المتطورة وتوريد الآلات والمعدات.

كما وقعت القاهرة وموسكو اتفاقية سيتم في إطارها تزويد مصر بـ 1300 عربة ركاب، تزيد قيمتها عن مليار دولار.

ووقعت الوثيقة بين شركة "ترانسماش هولدينج" المساهمة، وهيئة السكك الحديدية المصرية.

ويقضي المشروع بتنظيم تجميع العربات من المكونات الروسية في هنجاريا، من أجل تصديرها لاحقا الى مصر، على أن يوفر الجانب المجري، الذي يمثله بنك التصدير والاستيراد الهنجاري HEXIM، الجزء الأكبر من تمويل المشروع.

ويترأس "بوتين" إلى جانب الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قمة ومنتدى روسيا - أفريقيا الاقتصادي الذي انطلق في سوتشي بحضور عدد من قادة القارة السمراء، أمس الأربعاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القمة الروسية الأفريقية العلاقات المصرية الروسية

روسيا تعتزم تزويد أفريقيا بأسلحة ومعدات عسكرية بـ4 مليارات دولار

معهد الشرق الأوسط: ماذا وراء العلاقات المتنامية بين مصر وروسيا؟

سفير روسيا بالقاهرة: سنقدم خبراتنا في الذكاء الاصطناعي لمصر

بوتين يزور مصر مارس المقبل لبحث العلاقات الثنائية