سفير روسيا بالقاهرة: سنقدم خبراتنا في الذكاء الاصطناعي لمصر

الأحد 3 يناير 2021 01:01 م

أشاد السفير الروسي لدى القاهرة "جورجي بوريسينكو"، بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتعاون القائم في قضايا السياسة والاقتصاد والتكنولوجيا.

وأبدى "بوريسينكو"، استعداد بلاده لتطوير شراكة وثيقة مع القاهرة في مجال الذكاء الاصطناعي، قائلا: "نحن مستعدون لتقاسم خبرتنا مع الأصدقاء المصريين في هذا المجال".

وأشار السفير الروسي إلى أهمية اتفاقية الشراكة الموقعة في أكتوبر/تشرين الأول 2018، مضيفا أن الاتفاقية ستعمل علي تعزيز التفاعل والتعاون بين الوزارات والهيئات المختلفة في كلا البلدين.

وأضاف في مقابلة صحفية مع وكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ"، أن "هذه الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ عقب تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي عليها وإبلاغنا من وزارة الخارجية".

وثمن "بوريسينكو"، التعاون والتنسيق الثنائي بين القاهرة وموسكو في كل من سوريا وليبيا، إضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب.

وأعرب "بوريسينكو" عن أمله في انتهاء مشروع المنطقة الصناعية الروسية، التي ستوفر فرصة ثمينة لنقل التكنولوجيا الروسية إلى القارة السمراء، مشيرا إلى رغبة 36 شركة روسية لدخول هذه المنطقة والعمل في مجالات مختلفة مثل إنتاج زيوت السيارات واللمبات الكهربائية وعربات القطار والصناعات الغذائية.

وتبلغ قيمة التبادل التجاري بين مصر وروسيا 6.2 مليار دولار في العام 2019، وهو ما يشكل ثلث قيمة التجارة بين روسيا وأفريقيا، وفق بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الروسية مصر روسيا

مصر وروسيا توقعان حزمة اتفاقات اقتصادية