الكويت تتجه لفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية للوافدين

الأحد 7 أبريل 2019 09:04 ص

قرر وزير الصحة الكويتي، "باسل حمود الصباح"، تشكيل لجنة لتعديل أحكام قانون التأمين الصحي على الأجانب، وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية المقدمة لهم.

جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الصحة الكويتية، اليوم الأحد، في حسابها على موقع "تويتر".

 


وذكر البيان أن القرار يأتي تنفيذا للمادة الثانية من قانون التأمين الصحي، الهادف إلى ضرورة وجود تأمين، أو ضمان صحي على الأجانب القادمين لدولة الكويت بصفة مؤقتة، أو لغرض الزيارة، يُغطي مدة وجودهم في البلاد.
ومنذ 2017 ارتفعت الرسوم الصحية على الوافدين في الكويت بين 100 و1500%، لتقفز بأسعار تقديم الخدمة الصحية للوافد.

وبموجب الزيادة السابقة يسدد الوافد ضماناً صحياً سنوياً قيمته 50 ديناراً (160 دولاراً)، يتناقص إلى 40 ديناراً (128 دولاراً) للزوجة، و30 ديناراً (96 دولاراً) للأطفال، ورسوماً أخرى ثابتة عند كل مراجعة للمركز الصحي أو المستشفى.

وإضافة إلى زيادة الرسوم الصحية تسارعت خطوات الكويت نحو توطين العمالة المحلية في الوظائف الحكومية، بغرض دعم العملية الاقتصادية في البلاد وخفض الأعباء المالية والاقتصادية المترتبة عن الاعتماد على الوافدين.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2017 بدأت الكويت إجراءات حكومية متتالية لما أسمته "تكويت الوظائف"، من أجل تنفيذ خطة لتخفيض العمالة الوافدة تدريجياً بالقطاع العام، واستبدالها بأخرى كويتية خلال 5 سنوات.

ويمثل الوافدون نحو 69% من إجمالي عدد سكان الكويت حتى نهاية يونيو/حزيران 2018، البالغ 4 ملايين و588 ألفاً و148 نسمة، بحسب الإحصائية الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية