تركيا تستهدف رفع التجارة مع روسيا لـ100 مليار دولار

الاثنين 8 أبريل 2019 03:04 م

شدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، على أهمية الخطوات التي أقدمت عليها بلاده للتعاون المشترك مع روسيا، مشيرا إلى استهداف رفع حجم التجارة بينهما إلى 100 مليار دولار.

وقال "أردوغان"، خلال لقائه نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" في العاصمة الروسية موسكو، إن الخطوات المشتركة التي قامت بها تركيا وروسيا في سوريا، تستحوذ على أهمية بالغة، مضيفا: "ثمة زيادة 15% في حجم التجارة بين تركيا وروسيا".

ونوه الرئيس التركي إلى الجهود المثمرة للتعاون المشترك مع روسيا في مجال مكافحة الإرهاب بسوريا.

من جانبه، رحّب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بتطور علاقات بلاده مع تركيا، خاصة على الصعيد الاقتصادي، مشيرا إلى وجود تعاون مكثف بين موسكو وأنقرة فيما يخص العلاقات الدولية والمشاكل العالمية.

كما أكد "بوتين" وجود العديد من المواضيع والقضايا المشتركة مع تركيا التي يجب أن يُتخذ قرارات بشأنها، مشيرا إلى أن "حجم التجارة المشتركة مع تركيا وصل إلى 35 مليار دولار".

وكان "أردوغان" قد أوضح، في مؤتمر صحفي قبل مغادرته لموسكو، أن بلاده أنهت التحضيرات للعملية العسكرية في سوريا، وأنه سيناقش تطورات هذا الملف مع "بوتين"، إضافة إلى بحث  إلغاء التأشيرات بين البلدين، وزيادة الحجم التجاري المشترك.

وتأتي زيارة "أردوغان" إلى روسيا بعد نحو شهرين من آخر زيارة قام بها، حيث حضر قمة ثلاثية في سوتشي، 14 فبراير/شباط الماضي، جمعته بـ"بوتين" إضافة إلى الرئيس الإيراني "حسن روحاني" لبحث آخر التطورات في سوريا.

كما التقى "أردوغان" و"بوتين" في موسكو، في 23 يناير/كانون الثاني 2019، حيث بحثا تعزيز الأمن الإقليمي وقضايا الشرق الأوسط.

وتكشف تلك الزيارات المتتالية عن تقارب تركي روسي، في ظل خلافات تركية مع أمريكا على عدد من الأصعدة، أحدها صفقة شراء منظومة الدفاع الجوي إس-400 الروسية التي طلبت واشنطن إلغاءها بينما تمسكت الإدارة التركية بها.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المركزي الروسي يكشف طبيعة التسويات المالية مع تركيا