زوما ينفي إخفاء الملايين من أموال القذافي بمنزله

الثلاثاء 9 أبريل 2019 07:04 ص

نفى رئيس جنوب أفريقيا السابق "جاكوب زوما"، الثلاثاء، ما تردد عن إخفائه 30 مليون دولار تخص الرئيس الليبي الراحل "معمر القذافي" في منزله.

وكتب "زوما"، المحاط بفضائح "فساد"، تغريدة قال فيها: "أنا مُدان برسوم قانونية تقدر بالملايين. والآن أسمع إنني أحتفظ بأموال تخص شقيقي الراحل القذافي".

كانت صحيفة "صنداي تايمز" الجنوب أفريقية نشرت تحقيقا قالت فيه إن السلطات العسكرية الليبية طالبت الرئيس "ماتاميلا سيريل رامافوسا" بالمساعدة في استعادة الملايين الخاصة بـ"القذافي"، التي يُعتقد أنها موجودة حاليا في إسواتيني، التي كانت تعرف سابقا بمملكة سوازيلاند.

وقال "زوما": "أين هذه الأموال لأن جلالته لا يعرف شيء عنها؟"، في إشارة إلى ملك إسواتيني، الذي قالت الصحيفة إنه أكد مؤخرا لـ"رامافوسا" وجود الأموال.

وقالت الصحيفة إنه قبل الإطاحة بـ"القذافي" وقتله عام 2011، كان يتمتع بعلاقة قوية مع جنوب أفريقيا، مضيفة أن "زوما" عرض على الزعيم الليبي الراحل ملاذا أمنا.

وأضافت الصحيفة أن "القذافي" بدلا من ذلك طلب من "زوما" حماية نحو 30 مليون دولار، لكي يستخدمها في دفع الرسوم القانونية حال مثل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عقب أن أخفى الأموال في منزله الضخم، الذي يعد نفسه محور مشاكل بعدما تم استخدام أموال عامة لإجراء تجديدات به، أعطى "زوما" الأموال لملك إسواتيني للحفاظ عليها.

مع ذلك نفت وزيرة الشؤون الخارجية "لينديوي سيسيولو" تقرير الصحيفة، وقالت للصحفيين هذا الأسبوع" هذه قصة يتم تداولها منذ عدة أعوام، وهى أن الليبيين أحضروا أموالهم هنا".

وأضافت: "لا توجد أموال في سوازيلاند، لا توجد أموال نحن على علم بها".

 

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق تفرج عن آخر رؤساء حكومات القذافي

تفاصيل مذهلة.. تحقيق هولندي: 179 طائرة تجارية نقلت مليارات القذافي

الجهد الأكبر منذ سنوات.. ليبيا تتعقب أموالا نهبها القذافي وعملاؤه