سعوديون يستنكرون اعتقال ناشطة حامل: أين مروءة الجاهلية؟

الثلاثاء 9 أبريل 2019 10:04 ص

دشن ناشطون سعوديون عبر "تويتر"، الثلاثاء، وسما بعنوان "#اعتقال_حامل_بالسعودية"، استنكارا لقيام السلطات في المملكة باعتقال الكاتبة السعودية "خديجة الحربي"، وهي في الشهور الأخيرة من حملها. 

وشهد الوسم تفاعلا كبيرا بعد أن أطلقه حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر"، الذي يهتم بنشر أخبار المعتقلين في سجون السلطات السعودية، وأكد أن الكاتبة اعتُقلت وهي تحمل جنينا في الشهر الثامن.

وأضاف: "اعتقال الكاتبة #خديجة_الحربي وهي في شهور حملها الأخيرة، واحتمال أن تضع مولودها قريبا داخل السجن هو تأكيد لما سبق ونشره حساب معتقلي الرأي قبل 5 أشهر حول وجود عشرات الأطفال الرضع ومنهم من يبلغ سنة أو سنتين داخل السجون السعودية".

وتابع الحساب الحقوقي متطرقا إلى وضع ومستقبل الأطفال التي يتم ولادتهم داخل السجون.

واعتُقلت الكاتبة "خديجة الحربي"، الخميس الماضي، مع نحو 9 ناشطين آخرين بينهم زوجها الكاتب "ثُمَر المرزوقي"، على خلفية مناهضتهم للمحاكمات التي تجري لمعتقلات الرأي في المملكة.

وحظي اعتقال "خديجة"، بغضب كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ اعتبره "عبدالله العودة"، نجل الشيخ والداعية السعودية المعتقل "سلمان العودة"، "حلقة في سلسلة القمع ضد المرأة" بالمملكة.

فيما اعتبر الناشط السعودي "تركي الشلهوب" اعتقال "خديجة" خلال حملها دليلا على أن "مراهقي الديوان الملكي لا يملكون أخلاق أهل الإسلام، ولا مروءة أهل الجاهلية".

وقال حساب "مفتاح" الناشط سياسيا: 

ووصف رئيس "المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان"، "علي الدبيسي"، الأمر بأنه "شناعة".

وقال حساب "مستنير" المهتم بالشأن السياسي في المملكة والناقد لسياسات ولي العهد السعودي: "حتى الأجنة في بطون أمهاتهم لم يسلموا!".

ومن ضمن مشاركات المتابعين عبر الوسم استنكارا لاعتقال الناشطة:

واعتقلت السلطات السعودية خلال الأيام الماضية، مجموعة من الناشطين والأكاديميين، وصل عددهم إلى نحو 13، حسب حساب "معتقلي الرأي".

وقال ناشطون إن المعتقلين الجدد هم: "صلاح الحيدر، نجل الناشطة عزيزة اليوسف، التي أفرج عنها مؤخرا، والكاتب والطبيب بدر الإبراهيم، والصحفي يزيد الفيفي، والمدون ثمر المرزوقي، وزوجته خديجة العتيبي، وهي حامل".

إضافة إلى "أستاذ كلية القانون بجامعة الملك سعود أنس المزروع، والناشط الأكاديمي فهد أبا الخيل، والكاتب محمد الصادق، والروائي والكاتب مقبل الصقار، والكاتب عبد الله الدحيلان، والكاتب أيمن الدريس، زوج الناشطة المعروفة ملاك الشهري".

ومن المعتقلين الجدد أيضا: "الناشط عبد الله الشهري، والناشط نايف الهنداس".

وجدير بالذكر أنه وبحسب ناشطين، أيجمع غالب المعتقلين الجدد إما كونهم من المهتمين بقضايا حقوق المرأة في السعودية، أو كونهم ممن يحملون الفكر القومي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعوديون يطالبون بإنقاذ خديجة الحربي من الولادة في السجن