سعوديون يطالبون بإنقاذ خديجة الحربي من الولادة في السجن

الجمعة 26 يوليو 2019 05:50 م

طالب ناشطون سعوديون، بإنقاذ معتقلة حبلى على وشك وضع مولدوها، ودعو إلى الإفراج عنها فورا، خوفا عليها وعلى المولود، من الخطر المحدق الذي قد يواجههما في ظل ظروف الاعتقال القاسية.

وتحت وسم "#ولادة_في_السجن"، أطلق حسابا "سعوديات معتقلات" و"معتقلي الرأي"، حملة تضامنية ونداء استغاثة، عبر "تويتر"، لنصرة الناشطة "خديجة الحربي"، محذرين من أنها على وشك الولادة، في أي لحظة داخل المعتقل.

وعبر الناشطون عن مخاوفهم على حياة الناشطة السعودية، في حال تعنتت إدارة السجن عن نقلها إلى مستشفى مدني وقت الولادة.

وسبق هذا النداء إطلاق نشطاء من السعودية وخارجها حملة تضامنية واسعة مع الكاتبة "خديجة الحربي"، زوجة المدون "ثمر المرزوقي"، التي اعتقلت من منزلها أوائل أبريل/نيسان الماضي، رفقة زوجها، رغم كونها حاملا.

وشن ناشطون هجوما حادا على السلطات السعودية، واعتبروا ما تقوم به مخالفا للشرع والدين.

واعتقلت السلطات السعودية المئات من الناشطين، والمثقفين ورجال الدين والصحفيين ورجال الأعمال على مدى العامين الماضيين، في إطار مسعى للقضاء على أي معارضة محتملة ضد ولي العهد؛ "محمد بن سلمان".

واستهدفت حملة الاعتقالات التي طالت "خديجة الحربي"، مؤيدين لحقوق المرأة وكتابا ومثقفين، وذوي ارتباط بالناشطات المعتقلات في المملكة.

وتواجه الناشطات تهم "الإضرار بمصالح الدولة وإجراء اتصالات بأطراف خارجية".

وتواترت تقارير إعلامية وحقوقية عن تعرض الناشطات المعتقلات لتعذيب وحشي ممنهج، شمل الصعق بالكهرباء، والجلد، والحرمان من النوم، والتحرش الجنسي، والتهديد بالقتل والاغتصاب، مشيرة إلى تورط مستشار الديوان الملكي المقال؛ "سعود القحطاني"، في هذه الممارسات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعوديون يستنكرون اعتقال ناشطة حامل: أين مروءة الجاهلية؟