بومبيو: تركيا تعلم بعدم إمكانية الجمع بين إف-35 وإس-400

الأربعاء 10 أبريل 2019 09:04 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي، "مايك بومبيو"، إن السلطات التركية على علم بأنها لن تستطيع امتلاك طائرات "إف-35" الأمريكية، ومنظومات "إس-400" الروسية في آن واحد.

جاء ذلك في جلسة استماع أمام لجنة فرعية عقدت في مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الثلاثاء.

وأوضح "بومبيو"، أنه أبلغ نظيره التركي "مولود جاويش أوغلو" بعدم قدرة تركيا امتلاك مقاتلات "إف-35" في حال شرائها منظومة "إس-400" الروسية.

يشار إلى أن تركيا قررت في 2017، شراء منظومة "إس-400" الصاروخية من روسيا، بعد تعثر جهودها المطولة في شراء أنظمة الدفاع الجوية (باتريوت) من الولايات المتحدة.

وتخطط أنقرة أيضًا لشراء 100 مقاتلة من طراز "إف-35" من الولايات المتحدة، إذ يتلقى طيارون أتراك حاليًا تدريبات على استخدامها، في قاعدة لوك الجوية، بولاية أريزونا الأمريكية.

والأسبوع الماضي، جمدت الولايات المتحدة تزويد تركيا بمعدات لمقاتلات "إف-35"، مطالبة إياها بالتخلي عن شراء منظومات "إس-400" الروسية.

لكن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، أكد لاحقا أن بلاده تنتظر توريد دفعة من صواريخ "إس-400" في يوليو/تموز المقبل.

وأثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي، "فلاديمير بوتين"، الإثنين الماضي، جدد "أردوغان" عزم بلاده على اقتناء الصواريخ الروسية، قائلا: "إنه حقنا السيادي وقرارنا، ولا يملك أحد أن يطالبنا بالتخلي عنه".

بدوره قال وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، الأسبوع الماضي، إن صفقة منظومة "إس-400" الروسية، أُبرمت وانتهى الأمر، ولن تتراجع تركيا عنها.

وأضاف "جاويش أوغلو": "عرضت الولايات المتحدة علينا مؤخرا منظومة باتريوت، لكن دون ضمانات للبيع".

وتابع: "لا يمكن إجبار تركيا على الاختيار بين الغرب وروسيا، وهي لن تسلك مثل هذا المسار".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

اتصال مرتقب لوزيري دفاع تركيا وأمريكا حول إس 400 وإف 35