13جهة سعودية لحماية الصناعة المحلية من المنافسة غير العادلة

الأربعاء 10 أبريل 2019 10:04 ص

تعمل 13 جهة حكومية سعودية على تشكيل منظومة وطنية شاملة لحماية الصناعات المحلية من المنافسة غير العادلة، لتحل محل المنتجات المستوردة في السوق.

وبدأت المنظومة أولى مراحلها في 4 صناعات وطنية تمثلت في الحديد والسيراميك والدواجن والأسماك.

وونقلت صحيفة الاقتصادية عن تقرير، أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تقود فريق المختصين من مختلف الجهات ذات العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص، في لجنتها الوطنية المعنية بحماية المنتجات المحلية، وذلك عبر تشكيل المنظومة (تشريعية، فنية، رقابية).

وتتمثل مهام اللجنة في تحديد مجموعة من الصناعات والمنتجات الوطنية المستهدفة بالحماية، والتوافق على النسبة الممكنة لاستبدال نظائرها من الواردات، إضافة إلى الأدوات الفنية التي يمكن تبنيها لحماية الصناعات والمنتجات الوطنية، وكذلك اقتراح الأدوات التنظيمية والإدارية التي يمكن تبنيها وطنيا لتوفير الحماية من المنافسة غير العادلة لتلك الصناعات، وتعزيز قدرتها التنافسية.

العام الماضي، عقد الفريق عددا من الاجتماعات، كما جرى تشكيل 3 فرق عمل من أعضاء الفريق الرئيسي بقيادة 3 جهات لاختيار مجموعة أولى من الإجراءات الفنية التي ستطبق، والإجراءات القانونية التي يمكن استخدامها.

وتعمل "المواصفات والمقاييس" علـى ترسيخ مبدأ التكامل مع مختلف شركائها في القطاعين العام والخاص، للوصول إلى منظومة وطنية فاعلة للبنية التحتية للجودة.

المصدر | الخليج الجديد+ الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

انخفاض الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 9%

دول الخليج تستحوذ على 15% من الإنتاج العالمي للبلاستيك