العراق.. حزب سني ينشق عن تحالف البناء المقرب من إيران 

الخميس 11 أبريل 2019 06:04 ص

أعلن رئيس "حزب الحل" العراقي، "جمال كربولي"، انسحابه من "تحالف البناء" المقرب من إيران، وذلك بحثا عن مشروع وطني جاد يعمل لعراق مزدهر، حسب بيانه.

وتمثل تلك الخطوة انتكاسة معنوية للتحالف الذي يتزعمه، "هادي العامري" (تحالف الفتح) و"نوري المالكي" (دولة القانون).

ويرى مراقبون أنها قد تفتح الباب أمام انشقاقات تالية في التحالف الذي يضم طيفا واسعا من القوى العراقية.

وقال "الكربولي" في بيانه، الأربعاء، إنه لمس بعد عام كامل في تحالف البناء سيطرة الانتماءات الضيقة بدلا من تشكيل مظلة وطنية جامعة وهو ما دعاه للانسحاب، مشددا على أن انسحابه جاء تصحيحا للمسار.

وتكمن رمزية انشقاق "حزب الحل" عن "تحالف البناء" في أنه الحزب الذي ينتمي إليه رئيس البرلمان "محمد الحلبوسي".

وحقق "حزب الحل"  فوزا عن محافظة الأنبار خلال الانتخابات التي جرت في مايو/أيار العام الماضي؛ حيث حصد الحزب 10 مقاعد، وتمكن من الحصول على رئاسة البرلمان بعد دخوله ضمن تحالف سني أوسع، وهو تحالف "المحور الوطني"، الذي يضم قوى سنية اعتبرت قريبة من إيران.

وتشكل "حزب الحل" حديثا بزعامة "جمال الكربولي" وأخيه "محمد الكربولي".

ويرى مراقبون أن الانسحاب الأخير يحمل رسالة رمزية، وانكسارا معنويا لتحالف البناء، أكثر منه خسارة للمقاعد العشرة التي يملكها الحزب.

ويرجع ذلك إلى أن التحالف المقرب من إيران كثيرا ما شدد على أنه يحتوي على قوى سنية مهمة، لكن الانسحاب الأخير يمثل إنذارا واضحا بأن القوى السنية المنضوية تحت لوائه باتت أقرب للرحيل.

وتشكل "تحالف البناء" من "تحالف الفتح" المتكون من فصائل الحشد الشعبي (47 مقعدا)، وتحالف "المحور الوطني السني" (50 مقعدا)، و"ائتلاف دولة القانون" بزعامة "المالكي" (25 مقعدا)، وعدد من الأحزاب والكتل الشيعية الصغيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق.. سباق مبكر على تحالفات انتخابات مجالس المحافظات

العراق.. تحالف البناء يسحب ترشيحه لقصي السهيل