قطر وروسيا تبحثان إنشاء محفظة استثمارية مشتركة

الاثنين 15 أبريل 2019 09:04 ص

عقد مجلس الأعمال القطري - الروسي اجتماعا دوريا وقع خلاله اتفاقية تعاون وتبادل للمعلومات الاستثمارية، وبحث مسألة إنشاء محفظة استثمارية مشتركة لدعم البلدين.

وتناول الاجتماع، الذي عقد، الأحد، تعزيز علاقات التعاون بين رجال الأعمال في البلدين وسبل تطويرها في المجالات التجارية والاستثمارية، كما تم استعراض مناخ الاستثمار في البلدين والفرص المتاحة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

واستعرض اللقاء أيضا تعريفا للجانب الروسي بالأنشطة التي تقوم بها غرفة تجارة وصناعة قطر وما تقدمه للقطاع الخاص، إلى جانب دور الغرفة في تسهيل إقامة الأعمال في قطر وجذب الاستثمارات الأجنبية.

ودعا الطرف القطري إلى إنشاء قاعدة إلكترونية تابعة لمجلس الأعمال تشمل معلومات عن الشركات الموثوقة والقوانين والقواعد الخاصة بكل من الطرفين، فيما تعهد الطرف الروسي بتقديم معلومات مفصلة حول الحوافز التي تقدمها الحكومة الروسية ومختلف الأقاليم الروسية للمستثمرين.

ونظر الجانبان في إمكانية إنشاء محفظة استثمارية مشتركة لدعم المستثمرين للعمل في روسيا وقطر على حد سواء، وتعهد الطرف القطري بتقديم معلومات عن أولوياته واهتماماته بشأن العمل في روسيا، فيما طلب الطرف الروسي تزويده بمزيد من المعلومات عن الوضع الاقتصادي في دولة قطر وهيكلية الاستيراد.

واتفق الطرفان على المساهمة في تسهيل الإجراءات الجمركية في سياق التجارة المتبادلة ودراسة إمكانية تطبيق نظام "الممر الأخضر" لدى توريد المنتجات الروسية إلى قطر.

ويستخدم هذا النظام لسرعة إنهاء إجراءات البضائع التي لا تخضع لرسوم جمركية بهدف منع تكدسها وتأخيرها مع تلك التي تخضع للرسوم·

وترأس الجانب القطري في الاجتماع "علي بن عبداللطيف المسند"، عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس الجانب القطري في مجلس الأعمال القطري الروسي، فيما ترأس الجانب الروسي "أحمد بالانكويف"، عضو مجلس الاتحاد الروسي عن جمهورية إنغوشيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية