نتنياهو يحصل على الأصوات المطلوبة لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

الثلاثاء 16 أبريل 2019 01:04 م

حصل "بنيامين نتنياهو"، الثلاثاء، على التأييد المطلوب لتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة، بعدما أبلغ حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني، و"اتحاد اليمين" الرئيس الإسرائيلي "رؤبين ريفلين" توصيتهما بتكليفه.

ورغم انسحاب وزير الجيش الإسرائيلي السابق "أفيغدور ليبرمان" من حكومة "نتنياهو" السابقة لكن حزبه (إسرائيل بيتنا) رشحه لرئاسة الحكومة الجديدة، ومن المتوقع أن يُوصي حزب "كلنا"، برئاسة وزير المالية "موشيه كحلون"، بالأمر ذاته.

وفي المقابل، أوصى حزب "أزرق-أبيض"، أمس الإثنين، بتكليف رئيسه "بيني غانتس" بهذه المهمة، وكذلك فعل حزب "العمل"، بينما امتنع النواب العرب عن تأييد أي مرشح.

وكان الرئيس الإسرائيلي قد بدأ، الإثنين، مشاورات مع الأحزاب الإسرائيلية الفائزة بالانتخابات لتحديد هوية عضو الكنيست الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة، وأمامه مهلة قانونية حتى 24 من أبريل/نيسان الجاري.

وقال مكتب الرئيس الاسرائيلي، الإثنين، في بيان: "أمام هذا الشخص (المكلف) فترة 28 يومًا لتشكيل حكومة جديدة لـ(إسرائيل)، وإذا لزم الأمر، يمكن للرئيس منحه مهلة 14 يومًا إضافيًة".

وكانت نتائج الانتخابات الإسرائيلية العامة قد أظهرت فوز حزب "الليكود" برئاسة "نتنياهو" مع تقدم واضح لكتلة اليمين، ما يؤهل رئيس حكومة الاحتلال لتمديد فترة ولايته إلى فترة خامسة.

واعتُبرت نتائج الانتخابات الإسرائيلية استفتاء على شخصية "نتنياهو" وسجله في مواجهة اتهامات بالفساد، حيث يواجه احتمال إدانته في 3 قضايا للكسب غير المشروع.

وخاض 41 حزبا الانتخابات الإسرائيلية، لكن غالبيتها لم تشق طريقها إلى الكنيست، حيث يفرض قانون الانتخابات على الأحزاب تحدي الحصول على 3.25% أو أكثر من أصوات الناخبين من أجل دخوله.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الجديدة في (إسرائيل).. هل يفوز نتنياهو مجددا؟