دراسة تبرز أسباب عزوف السعوديات عن ممارسة الرياضة

الثلاثاء 16 أبريل 2019 03:04 م

أوضحت دراسة أن أكثر الصعوبات التي تواجه المرأة السعودية في ممارسة الأنشطة الرياضية هي وجهات نظر الأقارب ونظرة الأسرة للفتاة الطامحة للعب الرياضة، وذلك إضافة إلى "التقاليد والعادات الاجتماعية"، ثم "قلة الوعي بأهمية النشاط الرياضي بين فئة النساء".

وكشفت الباحثة الاجتماعية، "وفاء عواد الشقاء"، في مؤتمر الدراسات الاجتماعية الذي أقيم في مدينة الشارقة بالإمارات، الأسبوع الماضي، أن 51% من الفتيات السعوديات اللاتي أجري عليهن بحث يرين أن لقلة الوعي بأهمية النشاط الرياضي دورا في عدم ممارسة الرياضة والذهاب إلى الأندية النسائية.

كما أن للالتزامات الأسرية والعادات الاجتماعية دورا في صد الكثير منهن عن الرياضة، ويلاحظ أن 40% من السعوديات ترى أن غلاء أسعار رسوم الاشتراك بالأندية والملابس والأدوات الرياضية سبب في عدم الإقدام على الرياضة النسائية.

وذكرت الباحثة أن معظم من شاركن في بحثها يجدن أن ممارسة الرياضة يجعلهن يكتسبن حيوية ونشاطا ذهنيا، ويسهم بالتالي في تنمية العلاقات الاجتماعية بين الأفراد علاوة على اكتساب الانتباه ودقة الملاحظة.

وبينت "وفاء" خلال المؤتمر الذي استمر 3 أيام أن هناك جملة من العوامل لم تسهم في تحفيز المرأة في ممارستها للأنشطة البدنية ويأتي في مقدمها وجهات نظر الأقارب والذي كان بنسبة قاربت 24%.

كما أن وسائل الإعلام وبرامج التواصل هي الأخرى لم تسهم في توعية وجذب المرأة لممارسة الرياضة، وجاء في النهاية عنصر "التقاليد والآراء والعادات الاجتماعية" كمانع لممارسة الرياضة لدى السعوديات، بنسبة 15%.

ووفقا للدراسة فإن "الخجل من ممارسة الرياضة في الأندية الرياضية" لدى الفتيات شكّل نسبة ضئيلة، حيث لا يرين صعوبة في ذلك وهو ما يؤكد أن للأندية دورا مهما في تحسين الصحة البدنية والنفسية لدى المرأة السعودية طالما استشعرت دورها في التغيير وساهمت في هذه الخطوة الجديدة من خلال توفير عوامل الجذب.

وتندرج عوامل جذب النوادي الرياضية للنساء من خلال توفير مدربات على درجة عالية من الدراية، وتوفير البيئة المناسبة، وكذلك الأسعار المناسبة التي تساعد الجميع وتحفزهم على ممارسة الأنشطة الرياضية.

المصدر | العربية.نت + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

"الشورى السعودي" يبحث مقترحا بالتوسع في إنشاء الأندية النسائية

إحصائية سعودية: الأرامل والمطلقون أقل من يمارس الرياضة في المملكة

الإنشاءات وصيانة السيارات.. مهن جديدة للنساء بالسعودية

الشورى السعودي يدعو إلى الإسراع في دعم الأندية النسائية

مسؤولة: عدم الاحتكاك الجسدي سر تفضيل السعوديات للكرة الطائرة