قطر توفر 480 مليون دولار بفضل ترشيد الكهرباء والماء

الثلاثاء 16 أبريل 2019 12:04 م

حققت قطر وفراً ماليا قدر بنحو مليار و750 مليون ريال (480 مليون دولار)؛ بفضل تمكن البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد) من خفض استهلاك الكهرباء والمياه.

التوفير جاء رغم التحديات التي شهدتها قطر منذ الحصار الذي فرض عليها من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران 2017.

وفي كلمة بالاحتفالية السنوية السابعة لبرنامج "ترشيد"، قال رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، "عيسى بن هلال الكواري"، إن خفض استهلاك الكهرباء والماء أدى لتحقيق وفر في الغاز الطبيعي بما يقرب من 60642 مليون قدم مكعبة وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة بنحو ثلاثة ملايين و600 ألف طن.

وأكد "الكواري" أن "ترشيد" تنشر ثقافة وأساليب كفاءة استخدام الطاقة، وتتفاعل مع كافة قطاعات الدولة اعتمادا على المسوحات العلمية التي تعمل على تعديل أنماط الاستهلاك.

وأشار إلى أن أهم المبادرات التي أطلقت هي حملة رسائل الجوال لتنبيه المشتركين بتجاوز معدل الاستهلاك، تحت شعار "خلك_شريك_في_الترشيد" والتي حققت وفرا ماليا بلغ قرابة 45 مليون ريال، إضافةً إلى مسوحات تسريبات المياه التى شملت 193 مشتركا خلال العام 2018 ونتج منها وفر مالي يقدر بنحو 12.5 مليون ريال.

وأسهم رفع سقف الغرامات على المسرفين في استخدام الطاقة في توفيرها؛ إذ تصل غرامة هدر المياه إلى 20 ألف ريال، وفي حال الصلح يدفع نصف الغرامة.

وبخصوص الكهرباء، فإن المسرفين بالإنارة في النهار يغرمون بـ10 آلاف ريال و5 آلاف في حال الصلح.

أما في حال وجود أي تسريبات للمياه وعدم تصليحها بعد 72 ساعة فإن الغرامة هي 10 آلاف ريال، وفقا لرئيس قسم مراقبة الترشيد، "فهد سعود علي آل حنزاب".

الدولار = 3.64 ريالات قطرية

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية