قطر وتركيا تبحثان تعزيز العلاقات العسكرية

الأربعاء 17 أبريل 2019 08:04 ص

احتضنت الدوحة، الأربعاء، لقاء بين رئيس أركان القوات المسلحة القطري، الفريق الركن طيار "غانم بن شاهين الغانم"، وقائد القوات التركية في قطر العقيد "مصطفى آيدين".

وأوضحت وزارة الدفاع القطرية، في بيان، أن "الغانم" ناقش، خلال استقباله قائد القوات التركية، العلاقات العسكرية بين الجانبين، وسبل تطويرها.

وشارك في اللقاء العميد البحري "يوسف صالح الحر"، رئيس هيئة التعاون الدولي العسكري القطرية بالوكالة، والعقيد "كريم تشام"، الملحق العسكري بسفارة تركيا لدى الدوحة.

وتشهد العلاقات بين الدوحة وأنقرة تطورا كبيرا منذ عام 2015، خاصة بعد الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

وبحسب بيان لمجلس المصدرين الأتراك، أصدره في 6 أبريل/نيسان الجاري، فإن صادرات قطاع الدفاع والطيران التركي إلى قطر ارتفعت بنحو 225 ضعفا خلال عام، حيث وصلت من 475 ألف دولار في مارس/آذار 2018، إلى 106 ملايين و733 ألف دولار.

وبلغت نسبة الصادرات إلى قطر 37% من إجمالي صادرات الدفاع والطيران التركية، قبل الولايات المتحدة، التي حلت في المرتبة الثانية بـ63 مليونا و330 ألف دولار.

وكان البرلمان التركي قد أقر في 8 يونيو/حزيران 2017، بالأغلبية، الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر، التي أبرمت أواخر عام 2015 وعدلّت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وتمنح هذه الاتفاقية تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يحدد حجمها بتوافق البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا تفتتح قاعدة عسكرية جديدة بقطر الخريف المقبل

قطر وتركيا توقعان 10 اتفاقيات تعاون نوفمبر المقبل

شقيق أمير قطر يثير جدلا لإشادته بالجيش التركي