100 شركة إنشاءات تركية تسعى لمشروعات في أربيل العراقية

الأربعاء 17 أبريل 2019 09:04 ص

تسعى نحو 100 شركة بناء تركية إلى التوسع في سوق الإنشاءات بمحافظة أربيل، شمالي العراق، من خلال مشاركتها في معرض إعادة البناء الدولي للصناعات الإنشائية والطاقة، المقرر عقده في الفترة من 26 إلى 29 يونيو/حزيران المقبل.

وتشارك الشركات التركية في المعرض بدعمٍ من وزارة التجارة، حيث تعهد المقاولون الأتراك بمشروعات بقيمة 1.03 مليارات دولار في العراق، وتجاوز إجمالي قيمة المشاريع التي بنتها الشركاتُ التركيةُ حتى الآن 25 مليار دولار.

وشهد العراق أسرع نمو سكاني في الشرق الأوسط، حيث تجاوز عددُ سكان البلاد الآن 38 مليون نسمة، كما سجّل قطاعُ البناء العراقي نموا مطردا في السنوات الخمس الماضية بمعدل سنوي بلغ 9% وأصبح ثاني أسرع الأسواق نموا في الشرق الأوسط.

وانعكس توسع سوق البناء بشكل إيجابي في صادرات تركيا إلى جارتها الجنوبية، حيث بلغ متوسط ​​تصدير مواد البناء إلى العراق سنويا 1.92 مليار دولار في السنوات الخمس الماضية، ممّا يجعلُ العراق الوجهة الأولى لصادرات هذا القطاع.

وتركز استثمارات البنية التحتية في العراق بشكل أساسي على مشاريع إمدادات المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي، ومحطّات الكهرباء، والمستشفيات وبناء المدارس وتطوير المساكن والطرق السريعة والجسور وبناء الموانئ.

وتقدر تكلفة هذه المشاريع، كجزء من إعادة إعمار العراق، بـ88 مليار دولار.

وبالإضافة إلى الشركات التركية، ستشارك شركات من العراق وإيران ولبنان والأردن والكويت وإيطاليا وقطر في المعرض، الذي سيكون أكبر تجمع من نوعه في المنطقة.

وتعهدت تركيا بتقديم 5 مليارات دولار لإعادة إعمار العراق، العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تقارير: مقتل نائب القنصل التركي بهجوم استهدف مطعما بأربيل

بغداد: اتفاق مبدئي مع أربيل على مشروع الموازنة والنفط