قطر تبدأ بناء أول جسر معلق.. إليك التفاصيل (انفوجراف)

الخميس 18 أبريل 2019 04:04 ص

بدأت قطر، الأربعاء، أعمال إنشاء أول جسر معلق في البلاد، بطول 1200 مترا، ضمن مشروع محور أمير الكويت "صباح الأحمد".

ويتم تنفيذ الجسر عبر هيئة الأشغال العامة القطرية (أشغال).

وسيوفر الجسر، المزمع الانتهاء منه في الربع الأول من عام 2021، حركة مرورية حرة، من دون الحاجة للمرور في دوارات أو على إشارات ضوئية.

ويمتد الجسر قبل دوار حالول مرورا بتقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى، ليوفر حركة مرورية حرة بين مطار حمد الدولي ومناطق بوهامور ومسيمير والوعب.

وقالت الهيئة على حسابها بـ "تويتر"، إنه سيجري أيضاً تطوير دوار "حالول" إلى تقاطع من مستويين ضمن مشروع محور "صباح الأحمد الصباح"، في العاصمة الدوحة.

ويتألف الجسر الجديد من أربعة مسارات في كل اتجاه، لتستوعب نحو أكثر من 16 ألف مركبة في الساعة بالاتجاهين، وستتطلب أعمال بنائه استخدام 854 قطعة خرسانية سابقة الصب، يبلغ وزن الواحدة منها نحو 200 طن، وإقامة 20 عموداً و16 دعامة، ليصل ارتفاع أعلى نقطة بالجسر إلى 30 متراً.

وأكد عبد الله النعيمي مهندس المشروع، أن "(أشغال) بدأت فعلياً بتشييد أول جسر معلق في قطر والذي تم تصميمه بطريقة فريدة، لتوفير حركة مرورية حرة دون الحاجة للمرور من دوارات أو إشارات ضوئية خصوصاً".

وأكد النعيمي في تصريح له، أن الجسر سيمر من فوق تقاطع "حالول" وكذلك فوق تقاطع فالح بن ناصر بطريق سلوى، وهو أمر سيخفف الازدحام في هذه المنطقة الحيوية بشكل كبير.

وقال أيضاً: "الجسر سيكون بلا أعمدة لمسافة 150 متراً، وستحمله كابلات، وستنتهي أعمال الإشارات الضوئية بالتقاطع في الربع الأخير من 2020، وكذلك الانتهاء من أعمال الجسر المعلق في الربع الأول من عام 2021".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية