تخصيص 9.4 آلاف فدان للجيش المصري في رأس سدر

الجمعة 19 أبريل 2019 05:04 ص

خصص الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، نحو 9.4 آلاف فدان من أراضي مدينة رأس سدر بمحافظة جنوب سيناء، لصالح جهاز مشروعات القوات المسلحة التابع لوزارة الدفاع (الجيش)، بدعوى إقامة مطار رأس سدر، ومشروعات تنموية سياحية متكاملة.

جاء ذلك، في قرار، أصدره الخميس، تحت رقم (166) لسنة 2019، تضمن نقل ملكية أراض من الشركة المصرية للمطارات والهيئة العامة للتنمية السياحية، لصالح جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة.

وهذا القرار، يأتي امتدادا لقرارات سابقة، بإعادة تخصيص أراض بمساحات شاسعة من المملوكة للدولة ملكية خاصة، لصالح القوات المسلحة، في أكثر من محافظة، بدعوى إقامة المشروعات الاستثمارية، أو إعادة بيعها للمستثمرين، وتوجيه أرباحها إلى موازنة الجيش غير الخاضعة للرقابة.

وتتجدد بين الحين والآخر اعتراضات المعارضة المصرية على تغول القوات المسلحة المصرية في الحياة الاقتصادية المدنية وحصولها على مشاريع في مختلف المجالات بالأمر المباشر، وهو ما يخل بمبدأ التنافسية، ويقوض فرص الشركات المدنية في السوق الحرة والمنافسة العادلة.

ولا توجد إعلانات رسمية موثقة عن حجم نشاطات القوات المسلحة الاقتصادية، إذ يصر الجيش المصري على اعتبار موازنته سرية غير خاضعة للرقابة ولا يجري مناقشتها أبدا في مجلس النواب (البرلمان) المصري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر.. تخصيص47 جزيرة بالبحر الأحمر لصالح الجيش

السيسي يخصص 94.99 فدانا جديدا للجيش