كعكة إعمار العراق.. قطعة لمصر بـ6 مليارات دولار

الثلاثاء 23 أبريل 2019 07:04 ص

وقعت الحكومة المصرية مذكرة تفاهم مع نظيرتها العراقية تقضي بحصول القاهرة على حصة من كعكة إعمار البلاد تقدر بنحو 6 مليارات دولار. 

ووفق مصادر حكومية مطلعة في القاهرة، تحدثت لـ"الخليج الجديد"، فإن اللجنة المصرية العراقية العليا وقعت خلال اجتماعها قبل أيام، مذكرة تفاهم، تمنح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، حق تنفيذ مشروعات للإسكان الاجتماعي في العراق. 

وأضافت المصادر أن الهيئة الهندسية، وهي الذراع الاقتصادية للجيش، ستتعاقد من الباطن مع شركات مقاولات مصرية، منها "المقاولون العرب"، و"مختار إبراهيم"، و"حسن علام"، و"أوراسكوم"، لبناء وحدات سكنية أشبه بوحدات الإسكان الاجتماعي المخصصة في مصر لمحدوي الدخل. 

وفي فبراير/شباط الماضي، قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، خلال استقباله لنظيره العراقي "برهم صالح"، إن بلاده تتطلع إلى التعاون مع العراق، نحو آفاق جديدة، خاصة ما يتعلق بجهود إعادة الإعمار، موضحا أن ذلك جاء بناءً على طلب من الرئيس العراقي، الذي دعا الشركات المصرية للمشاركة في الإعمار.

وتقدر تكلفة إعادة إعمار المدن والمناطق العراقية، بأكثر من 100 مليار دولار أمريكي، وسط توقعات بارتفاع فاتورة إعادة الإعمار.

والعام الماضي، شاركت نحو 200 شركة مصرية، في مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق الذي عقد بالكويت. كما أوفدت القاهرة وفدا رفيع المستوى، ضم كبار مسؤولي عدد من الوزارات، ورؤساء مجلس إدارة بعض الشركات الوطنية المصرية، ورجال أعمال؛ لبحث مشاركة مصر في جهود إعادة إعمار العراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصة ثمينة لمصر من كعكة إعمار العراق.. وإيران غاضبة