العراق: أعضاء أوبك حريصون على توفير الإمدادات للدول المستهلكة

الخميس 25 أبريل 2019 11:04 ص

قال وزير النفط العراقي؛ "ثامر الغضبان"، الخميس، إن أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط؛ "أوبك"، حريصون على توفير إمدادات الخام للدول المستهلكة.

وتطرق "الغضبان"، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في بغداد مع الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة؛ "فاتح بيرول"، الذي يقوم بزيارة للبلاد حاليا، لقرار الولايات المتحدة عدم تجديد الإعفاءات بشأن استيراد النفط الإيراني بحلول 2 مايو/أيار المقبل، لـ8 دول حصلت عليها في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وأشار إلى أن "العراق التزم بشكل صارم بالاتفاق الذي اتفق عليه أعضاء منظمة أوبك والدول المنتجة الأخرى للنفط من خارجه بشأن تخفيض الإنتاج".

ويواصل تحالف (أوبك +)، الذي يضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا، تنفيذ اتفاق خفض إنتاج الخام بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، بدأ مطلع 2019 وينتهي في يونيو/حزيران المقبل.

وحول قرار عدم تمديد الإعفاءات، قال الوزير العراقي، إن "الولايات المتحدة رفعت السماح الذي منحته لثماني دول تستورد النفط الخام من إيران، والعراق لا يستورد النفط الخام من إيران بل يصدر الخام إلى الدول، وبالتالي فإن هذا الأمر لا يخص العراق".

والإثنين، قررت الولايات المتحدة عدم تجديد الإعفاءات بشأن استيراد النفط الإيراني، بحلول 2 مايو/ أيار المقبل، لـ 8 دول حصلت على السماح باستيراده في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وكانت واشنطن منحت الإعفاءات المؤقتة، لكل من تركيا، والصين، والهند، وإيطاليا، واليونان، واليابان، وكوريا الجنوبية وتايوان.

وبدأت واشنطن، في 5 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، تنفيذ حزمة عقوبات شملت صناعة النفط في إيران والمدفوعات الخارجية؛ مما أثر على إنتاج الخام والصادرات.

ويعتمد العراق في إيراداته المالية السنوية على تصدير النفط بنسبة تصل نحو 97%.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية