حل وحيد أمام الاتحاد المصري للخروج من أزمة المقاعد الأفريقية 

السبت 27 أبريل 2019 03:04 م

بات الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة "هاني أبوريدة"، أمام أزمة كبيرة بعدما حدد نظيره الأفريقي للعبة "الكاف"، يوم 30 يونيو/حزيران المقبل، كحد أقصى موعدًا لإرسال الاتحادات المحلية لأسماء الأندية التي ترغب في المشاركة بالبطولات الأفريقية للموسم المقبل 2019-2020.

وتنص لوائح اتحاد الكرة المصري على تأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في بطولة الدوري الممتاز إلى دوري أبطال أفريقيا، فيما يشارك صاحب المركز الثالث مع بطل كأس مصر في البطولة الكونفدرالية.

واشتعلت المنافسة على قمة ترتيب الدوري المصري الممتاز، خلال الموسم الجاري 2018-2019، بعدما تصدر بيراميدز الجدول برصيد 63 نقطة من 29 مباراة، أمام الأهلي الذي جمع 61 نقطة من 27 مباراة، ويأتي الزمالك في المركز الثالث برصيد 60 نقطة من 27 مباراة أيضاً.

ويتبقى للأهلي في الدوري 7 مباريات أمام كل من طلائع الجيش وإنبي والنجوم والإسماعيلي وسموحة والمقاولون والزمالك، ويتبقى للزمالك 7 مباريات أيضًا أمام الإنتاج الحربي وحرس الحدود والإسماعيلي ووادي دجلة والداخلية والجونة والأهلي، فيما يتبقى لبيراميدز 5 مباريات ضد مصر المقاصة والمصري ووادي دجلة والنجوم وحرس الحدود.

وضمن بيراميدز والأهلي بشكل رسمي احتلال إحدى المراكز الثلاثة الأولى، خاصةً أن أقصى عدد نقاط سيصل إليه المصري البورسعيدي صاحب المركز الرابع سيكون 61 نقطة، وهو ما لم يرجح كفته على بيراميدز والأهلي ثنائي القمة.

ويحتاج الزمالك الذي جمع 60 نقطة إلى نقطة وحيدة حتى يضمن رسميًا مقعدًا مؤهلا إلى إفريقيا، خاصةً أن المواجهات المباشرة ستمنحه الأفضلية على المصري.

ومع اقتراب الزمالك من ضمان مقعده في البطولات الأفريقية خلال الموسم المقبل، ستبقى الأزمة في تحديد هوية أصحاب المركز الأول والثاني والثالث، بجانب تحديد بطل كأس مصر، التي توقفت عند ثمن وربع النهائي منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

ويلعب الأهلي أمام بيراميدز بدور الـ16 لكأس مصر، على أن يلتقي الفائز مع حرس الحدود في ربع النهائي، الذي يشهد مواجهة الزمالك مع مصر المقاصة والإسماعيلي مع الاتحاد السكندري، الذي يلتقي فائزهما مع بتروجيت في نصف النهائي.

ومن المقرر أن يتم إيقاف منافسات الدوري المصري الممتاز، يوم 2 يونيو/حزيران المقبل، على أن تستأنف المسابقة بعد نهاية كأس الأمم الأفريقية، التي ستقام على أرض مصر خلال الفترة من 21 يونيو/حزيران حتى 19 يوليو/تموز المقبلين.

ويحاول الاتحاد المصري مخاطبة نظيره الأفريقي لتأجيل موعد إرسال أسماء الأندية المشاركة في المسابقات الأفريقية.

وتبدأ منافسات الدور التمهيدي لمسابقتي دوري الأبطال والكونفدرالية موسم 2019-2020، أيام 9 و10 و11 أغسطس/آب المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هل يغادر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مقره في مصر للأبد؟