هل يغادر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مقره في مصر للأبد؟

الأحد 14 يوليو 2019 01:58 م

كشفت شبكة "إنسايد ورلد فوتبول"، أن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، "أحمد أحمد" يرغب في توقيع اتفاقية استضافة مع الحكومة المصرية، ليتحول إلى هيئة دبلوماسية دولية في مصر.

وأضاف أن هذه الاتفاقية يسعى إليها رئيس الاتحاد الأفريقي، منذ توليه المسؤولية في مارس/آذار 2017، لتمكنه من إعادة هيكلة الكوادر الإدارية لتكون مقسمة بين العناصر المصرية وكذلك موظفين من باقي أنحاء القارة.

وأضاف أن اتفاقية الاستضافة ستمكن مسؤولي الاتحاد الأفريقي من الاستعانة بموظفين أجانب من باقي أنحاء القارة دون الحاجة لاستخراج تصاريح عمل في مصر، والتي تعد مهمة صعبة أو شبه مستحيلة.

وأشار إلى إن اتفاقية الاستضافة مع الحكومة المصرية خطوة ضرورية لبقاء مقر "كاف" في مصر، وتوزيع الوظائف بشكل جغرافي على الدول الأعضاء وعددهم 54 دولة.

ونقل "إنسايد ورلد فوتبول" عن مصدر مسؤول في "كاف"، قوله: "منذ فترة طويلة، كانت عملية التوظيف غير متوازنة وتصب في صالح البلد المضيف، وعلينا تغيير الأمر، وإذا لم نتمكن من توقيع اتفاقية الاستضافة مع مصر، فإنه سيكون من الصعب علينا تحقيق الأهداف التي نسعى إليها في ملف التوظيف".

وأضاف المصدر: "نتمنى أن تتفهم الحكومة المصرية مطالبنا ونصل معها لاتفاق، ليتمكن الكاف من تسيير أمور ليست في استطاعته بالوقت الحالي، ونقدر الجهود التي تبذلها مصر وحسن استضافتها لنا، ونؤكد أننا نرغب في بقاء المقر هنا".

واستدرك: "لكن إذا لم نتوصل لاتفاق مع الحكومة المصرية، فإن كل شيء سيكون مطروحا للنقاش، بما فيه البحث عن دول أفريقية أخرى تستضيف مقر الكاف".

وأتم: "هناك دول افريقية عديدة على استعداد للاستجابة لمطالب الكاف، إذا قررنا نقل المقر، ولكن نأمل ألا نضطر لهذه الخطوة".

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأفريقي مقره في مصر منذ عام 1957 إلى 2007، وهناك اتفاقية وقعها الكاميروني "عيسى حياتو"، رئيس الاتحاد السابق مع الحكومة المصرية في 2007 بعد مشاورات مطولة وصعبة، تم تجديدها تلقائيا في 2012 لمدة 5 سنوات، ولكنها انتهت في 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاف

بسبب الرشوة والتحرش.. فيفا يعتزم التحقيق مع رئيس الاتحاد الأفريقي 

حل وحيد أمام الاتحاد المصري للخروج من أزمة المقاعد الأفريقية 

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعلن شرطه للبقاء في مصر 

رسميا.. الاتحاد الأفريقي يعلن إيقاف رئيس الزمالك لمدة عام

بسبب فيلم.. الاتحاد الأفريقي يوقف 11 حكمًا لتورطهم بقضايا فساد

شبهة فساد جديدة تلاحق رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

رئيس كاف يواصل حملة التطهير ويقيل نائبه

السيسي يصادق على استضافة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار