مجددا.. أردوغان يهاجم ماكرون بسبب قضية الأرمن

السبت 27 أبريل 2019 05:04 ص

هاجم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، نظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، على خلفية تخصيص باريس يوما لإحياء ما يعرف بذكرى "الإبادة الأرمنية"، وهي التسمية التي ترفضها تركيا.

وقال "أردوغان"، في كلمة أمام مسؤولين من حزبه في كزلجاهامان في شمال أنقرة، إن "توجيه رسالة إلى 700 ألف أرمني يعيشون في فرنسا لن ينقذك يا ماكرون".

وتابع: "تعلم أولا أن تكون صادقا في السياسة، وإن لم تكن قادرا على ذلك، فلن تتمكن من النجاح"، مؤكدا أنه سبق أن قال ذلك للرئيس الفرنسي مباشرة "عدة مرات".

ونظمت فرنسا هذا العام وللمرة الأولى يوما لإحياء ما يعرف بذكرى "الإبادة الأرمنية" في 24 أبريل/نيسان.

وفي فبراير/شباط الماضي، وصف الرئيس التركي نظيره الفرنسي بأنه "مبتدئ" في السياسة، واتهم فرنسا بأنها هي نفسها قامت بـ"إبادة" في الجزائر خلال الحقبة الاستعمارية وبأنها كانت مشاركة في الإبادة التي حصلت في رواندا.

وتطالب أرمينيا واللوبيات الأرمنية في أنحاء العالم، أنقرة بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير عام 1915 على أنه "إبادة عرقية"، وبالتالي دفع تعويضات.

ويقول الأرمن إن القوات العثمانية آنذاك استهدفت أسلافهم بشكل ممنهج، بالقتل والاعتقال والتهجير، بسبب الشك في دعمهم لروسيا أثناء الحرب العالمية الأولى، ويقدرون أعداد القتلى في هذه الأحداث بحوالي مليون ونصف أرمني، وهو الرقم الذي تنكره أنقرة، مقدرة أعداد الضحايا ما بين 300-500 ألف.

 وتقول تركيا إنهم سقطوا نتيجة حرب أهلية، رافضة استخدام لفظ "إبادة" أو "مذبحة"، قائلة إنها "مأساة" لكلا الطرفين.

 ودعت إلى القيام بأبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمنية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكا وأرمن، وخبراء دوليين.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تركيا تنتقد قرارا من الكونجرس يعترف بإبادة الأرمن: تصرف مخز

مؤرخ أيرلندي: التاريخ أغفل جرائم الأرمن بحق المسلمين