وثائق تثبت تورط إسرائيل في الإبادة الجماعية برواندا

الأحد 28 أبريل 2019 08:04 ص

نشر موقع "سيحا مكوميت" العبري وثائق جديدة تثبت تورط (إسرائيل) في عمليات الإبادة الجماعية التي شهدتها رواندا ونفذها نظام "الهوتو".

وتسببت عملية الإبادة الجماعية التي استهدفت قبيلة "التوتسي" في رواندا في مقتل نحو 800 ألف شخص من أبناء القبيلة والمعتدلين في قبيلة "الهوتو" الذين عارضوا عملية الإبادة.

وكشف التقرير العبري أن (إسرائيل) سعت من خلال المشاركة في عمليات الإبادة الجماعية إلى كسب تأييد رواندا في المحافل الدولية، بما يتصل بقضية اللاجئين الفلسطينيين، حيث سعت للاستفادة من كون رواندا تواجه قضية مماثلة بعد اضطرار مئات الآلاف من قبائل "التوتسي" إلى اللجوء من وطنهم هربا من مجازر دكتاتورية نظام "الهوتو".

وكشف المحامي والناشط الحقوقي "إيتي ماك"، عن وثائق تكشف دور (إسرائيل) في إرسال الأسلحة ومنها بنادق وذخيرة وقنابل، إلى رواندا، وكانت طيلة سنوات الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي مدركة جيدا لخطورة الأوضاع في رواندا، بما في ذلك خطر سفك الدماء والقتل، ورغم ذلك واصلت دعم الدكتاتورية فيها.

ويقول التقرير إنه "على الرغم من الطلبات المتكررة، رفضت (إسرائيل) حتى الآن الكشف عن صلاتها بالنظام الذي نفذ هذه الإبادة الجماعية، رغم أن العديد من التقارير أشارت إلى أن (إسرائيل) دعمت نظام الهوتو خلال الحرب الأهلية التي اندلعت في البلاد في التسعينيات، خلال عمليات الإبادة الجماعية".

وتربط (إسرائيل) برواندا علاقات وثيقة، أبرزها اتّفاق مثير للجدل في 2018 لترحيل لاجئين أفارقة وطالبي لجوء منها إلى البلد الأفريقي ذي الغالبية المسيحية، وهو الاتفاق الذي أدانته بشدة منظمات حقوقية، ونفته رواندا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إقرار فرنسي بالتواطؤ في الإبادة الجماعية برواندا

توقيف قس فرنسي بتهم التورط في أحداث الإبادة الجماعية برواندا

من رواندا.. ماكرون يعترف بمسؤولية بلاده عن الإبادة الجماعية