ليبيا.. أردوغان يتعهد للسراج بدعم كامل وتفعيل الاتفاقيات المشتركة

الأحد 28 أبريل 2019 02:04 م

تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بأن "تسخر تركيا كافة إمكانياتها لمنع المؤامرة على ليبيا والشعب الليبي"، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا "فائز السراج".

وأكد "أردوغان"، خلال الاتصال، "استنكار تركيا للاعتداء الذي يشن على العاصمة طرابلس، والمؤامرة التي تحاك على ليبيا واستقرارها".

وأوضح الرئيس التركي، أن بلاده "ستقف بكل حزم إلى جانب الليبيين وستدعم الحكومة الشرعية المتمثلة في حكومة الوفاق الوطني"، بحسب ما نقل الحساب الرسمي للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق عبر "فيس بوك".

واعتبر "أردوغان" أنه "لا وجود لحل عسكري للأزمة الليبية، وأن المسار السياسي هو المسار الوحيد لبناء الدولة المدنية التي يتطلع إليها كل الليبيين".

بدوره، شدد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني "فائز السراج"، على أن "قوات الجيش الليبي تدافع بكل قوة عن العاصمة وعن خيار الشعب الليبي في الدولة المدنية، وستواصل القتال وإلى أن تنسحب القوات المعتدية وتعود من حيث أتت".

وأثنى "السراج" على دور تركيا الداعم للحكومة الشرعية، مؤكدا "توثيق العلاقات الثنائية وتطوير التعاون وتفعيل الاتفاقيات المشتركة بين البلدين".

وتزايدت عمليات تدخل طيران حربي من خارج ليبيا لدعم قوات شرق ليبيا بقيادة "خليفة حفتر" في المعارك الدائرة للاستيلاء على طرابلس وإسقاط حكومة الوفاق الوطني، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بالعاصمة.

وفي وقت سابق، الأحد، قالت قناة "العربية" السعودية إن تركيا سلمت حكومة الوفاق المعترف بها دوليا طائرات بدون طيار مع طاقم تشغيلها.

ومنذ 4 أبريل/نيسان الجاري، تشن قوات "حفتر"، هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس (غرب)، مقر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

ولم تحقق عملية "حفتر" في طرابلس حتى اليوم أي تقدم ملموس حقيقي على الأرض، ولاقت انتكاسات في بعض المناطق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بعيدا عن عدسات الصحفيين.. أردوغان يلتقي السراج بإسطنبول

تركيا توقع اتفاقا مع الوفاق الليبية لترسيم الحدود البحرية بالمتوسط