شركات فرنسية توقع عقودا بملياري يورو مع البحرين

الاثنين 29 أبريل 2019 11:04 ص

وقعت مملكة البحرين، اليوم الإثنين، 12 اتفاقا ومذكرة تفاهم مع شركات ومؤسسات فرنسية بقيمة ملياري دولار، وذلك في إطار زيارة العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة" لفرنسا، التي يرافقه فيها وفد أعمال بحريني.

وضمن هذا المبلغ 1.5مليار يورو هي عبارة عن تجديد عقود تجارية، والباقي عبارة عن صفقات جديدة.

ووفقا لوكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا" فإن من بين هذه الاتفاقات، "جرى توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي تطوير للبترول وتوتال الفرنسية تتعلق بالتعاون بين الطرفين بشأن الاكتشاف النفطي الأخير في مملكة البحرين".

وأضافت الوكالة الرسمية أن شركة طيران الخليج وقعت 5 اتفاقات مع شركات إيبكور وتاليس وميشلان وسي.إف.إم وسافران.

ووقعت طيران الخليج اتفاقا مع سي.إف.إم الدولية لشراء 65 محركا من طراز ليب-1إيه، وتقدر قيمة طلبية المحركات بنحو مليار دولار بالأسعار المعلنة، وفقا للوكالة.

وأبرمت مجموعة "تاليس" للتكنولوجيا العالية والدفاع الفرنسية، وعملاق إطارات الآليات "ميشلان" عقودًا بقيمة 73 مليون يورو لتجهيز شركة "طيران الخليج"، بحسب بيان لمجلس التنمية الاقتصادية البحريني.

فيما وقعت "توتال" مذكرة تفاهم مع مجموعة "تطوير بتروليوم" تتعلق بالتعاون بين الطرفين، بشأن استغلال النفط والغاز في حوض تم اكتشافه عام 2018 قبالة الساحل الغربي لمملكة البحرين.

كما وقعت شركة "اكسا" للتأمين مذكرة تفاهم لتشييد مقر إقليمي جديد في البحرين، في حين ستدير شركة "اموند است مانجمنت" موجودات بقيمة نحو 450 مليون يورو لحساب شركة إدارة أموال "أصول".

ويبلغ إجمالي الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التجارية الموقعة بين مملكة البحرين وفرنسا حاليًا 4.15 مليار يورو، بحسب مجلس التنمية الاقتصادية البحريني الذي ذكر بأن نحو 70% من المياه والكهرباء التي توزع في البحرين تنتجها معامل تحلية ومحطات حرارية بنتها شركة انجي، وأن إيرباص هي أول مزود لشركة "طيران الخليج" بالطائرات.

ويستقبل الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" يوم الثلاثاء العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، في زيارة ستتناول ملفي اليمن وسوريا إضافة إلى التعاون الاقتصادي والثقافي، فيما استقبل "ماكرون"، الإثنين، نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر الصباح أحمد الصباح".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية