توصيات من النقد لثلاث دول عربية.. تعرف عليها 

الخميس 2 مايو 2019 07:05 ص

قدم المدير الإقليمي لصندوق النقد الدولي في منطقة الشرق الأوسط، "جهاد أزعور"، عدة توصيات للنهوض باقتصاديات كلا من مصر والأردن ولبنان. 

وطالب "أزعور"، الحكومة المصرية، بالاستمرار في الإصلاحات لتخفيض مستوى العجز والدين العام، وخلق فرص العمل، وكذلك رفع معدل النمو وتحسين الوضع الاقتصادي.

وأضاف في تصريحات لـ"سي إن إن"، أن القرض الممنوح لمصر بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات، يستهدف دعم الافتصاد المصري، شريطة إجراء إصلاحيات هيكية بالاقتصاد، ورفع التنافسية، وإصلاح قانون المناقصات العامة، وتوزيع الأراضي الصناعية.

وعن وضع الاقتصاد الأردني، أكد "أزعور" أن الأردن يعاني من أزمات اقتصادية بسبب إغلاق معابر حدودية وموجات النزوح السوري، ومن هنا هناك ضرورة لاستكمال عملية الإصلاح وتخفيض كلفة قطاع الطاقة، وتوسيع حجم الاقتصاد وجعله أكثر تنافسية.

ووفق المسؤول بالنقد، فإن لبنان يعاني هو الآخر من موجات نزوح وتداعيات سياسية، إضافة إلى ارتفاع حجم الدين، مطالبا بخفض مستوى العجز الذي فاق 11% من الناتج المحلي، مع إحداث إصلاح هيكلي لبعض القطاعات، وإصلاح منظومة الحوكمة لجذب الاستثمارات، مع تعزيز منظومة الحماية المجتمعية.

ويخشى الصندوق من أن العقوبات الأمريكية على إيران والاضطرابات السياسية والعسكرية في المنطقة المترافقة مع عدم استقرار أسعار النفط، ستتسبب في تباطؤ النمو الإقليمي.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية