مرزوق الغانم: حل القضية الفلسطينية أول خطوات مكافحة الإرهاب 

الجمعة 3 مايو 2019 12:05 م

اعتبر رئيس مجلس الأمة الكويتي، "مرزوق الغانم"، أن مكافحة الإرهاب يجب أن تبدأ بحل القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن معظم الجماعات الإرهابية تستخدم القضية الفلسطينية والتعاطف العربي والإسلامي معها والغضب من عدم حلها للتأثير في الشباب واستقطابهم.

جاءت تصريحات "الغانم" خلال لقائه، الخميس، مع عدد من رؤساء تحرير الصحف والمواقع الإخبارية المصرية بمقر المجلس بالعاصمة الكويتية.

ولفت "الغانم" إلى أن 96% من ضحايا العمليات الإرهابية للجماعات التي تتمسح بالإسلام هم من المسلمين.

وشدد على أن مكافحة الإرهاب يجب أن تبدأ من حل القضية الفلسطينية.

وأكد "الغانم" على أن مصر هى العمود الفقري والقلب النابض للأمة العربية، وأن العلاقات المصرية الكويتية يجب أن يتم تدريسها كمثال لعلاقات الأخوة والتضامن.

وفيما يتعلق بالعلاقات الكويتية المصرية، أشار "الغانم" إلى وجود تنسيق سياسي واقتصادي على أعلى مستوى بين أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وشدد على أنه لا يمكن لأحد أن ينسى دور مصر في تحرير الكويت وأن الدماء المصرية الطاهرة اختلطت بالتراب الكويتي، كما أن دماء 40 كويتيا قد اختلطت برمال سيناء في حرب أكتوبر/تشرين الأول (1973) المجيدة.

كما أكد أن العلاقة راسخة ولا يمكن أن تتغير والتنسيق السياسي والاقتصادي بين البلدين على أعلى مستوى.

وشدد رئيس مجلس الأمة الكويتي، على أن مصر هى دائما الدولة القادرة على توحيد وتجميع العرب وقيادتهم للدفاع عن قضاياهم، لافتا إلى دور الكويت في الدفاع عن كل القضايا العربية والوصول بحلول سلمية للأزمات من العراق واليمن إلى ليبيا وسوريا.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي، أن هناك محاولات جادة يقوم فيها بدور رئيسي لطرد (إسرائيل) من الاتحاد البرلماني الدولي وقريبا سيأتي اليوم الذي يتم فيه تنفيذ هذا ذلك إقراراً لقيم العدالة.

وحول التطبيع مع (إسرائيل)، قال إن هناك بعض الدول لها علاقات سياسية مع (إسرائيل) نتفهم ظروفها بالطبع لكن لا يوجد أي تطبيع برلماني أو شعبي عربي مع تل أبيب، موضحا أن أفضل مثال على ذلك مصر التي توجد معاهدة سلام مشتركة بينهما لكن على المستوى الشعبي لا وجود لأي تطبيع.

ورأى "الغانم" أن التشتت العربي هو الذي سمح لأمريكا بإصدار قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس وأيضا قرار اعتبار الجولان المحتلة أرضا إسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئيس مجلس الأمة الكويتي يروي تفاصيل محاولة الاعتداء عليه