«شل» تتخلى عن خطط لإستكشاف الغاز بقطر

السبت 19 يوليو 2014 10:07 ص

رويترز

أكد مصدر مطلع أن «شركة رويال داتش شل» قد تخلت عن خطط لإستكشاف الغاز في «منطقة الامتيازD» في قطر بعد أن فشلت عمليات الحفر مؤخرا في اكتشاف كميات تجارية في بئرها «كيو.إس.دي-1» التي تملك فيها حصة أغلبية.

وقالت شركة النفط والغاز العملاقة في وقت سابق أنها أنهت النشاط في البئر بعد النتيجة السلبية لكنها أضافت أنها ملتزمة بخططها المستقبلية في قطر.

وتعتبر قطر هى البلد الخليجي الأغني بالغاز، وتعد مصدرا مهما لنمو الإنتاج في «شل» على مدى أكثر من ثلاث سنوات منذ أن استثمرت الشركة 20 مليار دولار لبناء إحدى أكبر محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم وايضا منشأة اللؤلؤة لتحويل الغاز إلي سوائل.

وبخروج «شل» من منطقة الامتياز التي تبلغ مساحتها 8089 كيلومترا مربعا ربما يسبب أيضا خيبة أمل لقطر للبترول التي كانت ستشتري أي غاز ينتج.

ويمتد جزء من منطقة الامتياز تحت حقل الشمال القطري أكبر حقل للغاز في العالم والذي يغذي وحدات عملاقة لتسييل الغاز، وقطر هي أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال.

وقال أحد المصدرين بقطر للبترول أن «شل» انسحبت فقط من «منطقة الامتيازD» لكنها ستواصل العمل في المشاريع القطرية الآخرى بينما قال المصدر الآخر أن خروج «شل»  من «منطقة الامتيازD»  حدث قبل أشهر.

وقال مصدر ثالث أن «شل»  تخطط لعمليات حفر إضافة للتطوير في حقل الشمال للتعويض عن تباطؤ الإنتاج من الحقول الحالية.

وفي وقت سابق قالت «شل» أن الحفر في بئرها الإستكشافية في «منطقة الامتيازD» «وصل إلي العمق الكامل المخطط له لكنها لم تعثر على كميات تجارية من الهيدروكربونات».

ومشروع البئر «كيو.إس.دي-1» مملوك بنسبة 75% لـ«شل» في حين تمتلك «بتروتشاينا» الصينية 25%.

  كلمات مفتاحية

للمرة الأولى.. «قطر غاز» تبيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لشركة صينية خاصة

باكستان تجري مفاوضات مع قطر لاستيراد الغاز المسال