للمرة الأولى.. «قطر غاز» تبيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لشركة صينية خاصة

الأحد 26 أكتوبر 2014 09:10 ص

أعلنت «قطر غاز» أمس السبت أنها باعت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال بحجم 64 ألف متر مربع إلى شركة «جوفو» الصينية الخاصة لتخزين ونقل الغاز الطبيعي المسال المحدودة.

وذكرت الشركة في بيان صحفي أن الشحنة جرى تحميلها الأربعاء الماضي وفقا لعقد البيع والشراء الموقع بين الشركتين في أوائل صيف عام 2014، وسيجري تسليمها في محطة شركة «جوفو» لاستقبال الغاز الطبيعي المسال بجزيرة ليتشو، دونججوان – اقليم جواندونج.

وأفاد البيان أن هذه هي الصفقة الأولى من نوعها التي تعقدها «قطر غاز» مع شركة خاصة مستوردة للغاز الطبيعي المسال بالصين، حيث لم يسبق للشركة القطرية توريد الغاز الطبيعي المسال لشركات خاصة بالصين قبل ذلك.

وقد صرح الشيخ «خالد بن خليفة آل ثاني»، المدير التنفيذي لـ«قطر غاز» أن هذه الصفقة تمثل انجازا كبيرا للشركة لكونها تسلط الضوء على قدرتها على توريد الغاز الطبيعي المسال إلى صغار مستوردي الغاز وكبار العملاء حول العالم على السواء.

من جانبه قال السيد «زانج جيانجاو»، الرئيس التنفيذي لشركة «جوفو» إن إتمام هذه الصفقة جاء بعد أكثر من عامين من المفاوضات الجدية والاتصالات بين الجانبين معتبرا استلام أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من «قطر غاز» نقلة نوعية لشركته.

وقد احتفلت شركة «قطر غاز» الأسبوع الماضي بتحميل شحنتها رقم 5000 في الثالث عشر من الشهر الجاري، وذلك عبر إدارة عمليات محطة راس لفان التابعة لها حيث يعادل هذا الرقم كميات إجمالية تبلغ بليوني برميل من المنتجات.

وذكر بيان صحفي صادر عن الشركة أن الشحنة رقم 5000 تمثل أيضا أولى شحنات «الديزل ذي نسبة منخفضة للغاية من الكبريت/ - Diesel Ultra-low Sulfurأقل من 10 في المليون من الكبريت» من ميناء رأس لفان وكانت متجهة إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث يعتبر هذا النوع من الديزل الذي تنتجه وحدة معالجة الديزل بالهيدروجين بمصفاة لفان، صديقا أكثر للبيئة.

وقال الشيخ «خالد بن خليفة آل ثاني المدير التنفيذي لشركة«قطر غاز» إن الاحتفال بالشحنة رقم 5000 هو في الحقيقة احتفال بالتعاون بين الشركات العاملة في مدينة راس لفان الصناعية، مؤكدا أن إدارة عمليات محطة راس لفان تلعب دورا هاما في سلسلة الإمدادات لكل شركة منتجة في مدينة راس لفان الصناعية، وأن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا تعاونهم ودعمهم.

وشدد على أن هذا الحدث يعتبر إنجازا كبيرا بالنسبة لشركة قطر غاز، ويعكس تميزها على المستوى التشغيلي والتزامها بتقديم مستوى راق من الخدمة لجميع عملائها وأصحاب المصلحة.

وتقوم إدارة عمليات محطة راس لفان بتخزين وتحميل جميع المنتجات الهيدروكربونية السائلة باستثناء الغاز الطبيعي المسال، إضافة إلى الكبريت في مدنية راس لفان الصناعية من عدة منتجين من بينهم شركة «قطر غاز، و«قطر للبترول و«شركة راس غاز» و«مصفاة لفان» و«شركة غاز الخليج» و«شركة دولفين للطاقة المحدودة» و«شركة قطر شل جي تي إل» و«شركة أوريكس جي تي إل» و«شركة راس لفان للأولفينس المحدودة» «شركة برزان».

يذكر أن «قطر غاز» هي شركة مملوكة لشركة «قطر للبترول» التابعة للدولة وتعتبر أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم بسعة إنتاجية تصل إلى 42 مليون طن سنويا وتأسست عام 1984.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الصين الغاز

«تميم» و«أردوغان» يعلنان إنشاء مجلس أعلى للتعاون الاستراتيجي بين قطر وتركيا

«شل» تتخلى عن خطط لإستكشاف الغاز بقطر

قطر تنشئ أول مصنع لـ«أسطوانات الغاز» بالشرق الأوسط

الصين توقع اتفاقا مع قطر لمقايضة عملات بقيمة 6 مليار دولار

قطر والصين توقعان اتفاقية استثمار مشترك بقيمة 10 مليارات دولار

وقفة مع زيارة أمير قطر إلى الصين

ترسية مشروع الغاز الطبيعي المسال في الإمارات أوائل 2015

باكستان تجري مفاوضات مع قطر لاستيراد الغاز المسال

مخزون النفط الخام للصين ينخفض بنسبة 1.83%

«قطر غاز» تسلّم أول شحنة غاز مسال لـ«تايلاند»

البحرين تقرر رفع أسعار الغاز الطبيعي للشركات الصناعية

قطر متفائلة بمستقبل أسعار سوق النفط

مصادر: «قطر للغاز» تقترب من اتفاق لتزويد باكستان بالغاز المسال

الهند تخفض واردتها من الغاز القطري بنسبة 30% في 2015

شركات يابانية تبحث زيادة استيراد الغاز القطري المسال

قطر‬⁩ تزود ⁧‫الكويت‬⁩ بنصف مليون طن من الغاز المسال سنويا⁧

«قطر غاز» توقع اتفاقية مع شركة عالمية لتوريد مليوني طن من الغاز حتى 2023

«قطر غاز» تبدأ التشغيل التجاري لمصفاة لفان 2