قطر متفائلة بمستقبل أسعار سوق النفط

الثلاثاء 17 فبراير 2015 08:02 ص

قال وزير الطاقة والصناعة القطري، «محمد بن صالح السادة»، إنه يرى تفاؤلا في أسعار سوق النفط مع ملامسة أسعار برميل نفط خام البرنت لمستوى 62 دولارا.

وأضاف «السادة» خلال رده على تساؤلات المساهمين في الجمعية العمومية لشركة «ميسعيد للبتروكيمياويات» القطرية التي يرأس الوزير مجلس إداراتها، أمس الإثنين، أن الاتجاه العام لأسعار النفط شهد تغيرا خلال الأسبوعين الماضيين، معبرا عن تفاؤله في الوقت نفسه بأسعار المنتجات البتروكيمياوية، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وشهدت أسعار خام برنت تراجعا بنحو 48% خلال عام 2014، إلا أنها انتعشت بنحو 8% منذ بداية العام الحالي.

ويبلغ إنتاج قطر من النفط نحو 950 ألف برميل يوميا، فيما يصل إنتاجه من الغاز الطبيعي المسال نحو 77 مليون طن سنويا لتكون الدولة الأولى عالميا في إنتاج الغاز المسال.

وأوضح وزير الطاقة والصناعة القطري أنه رغم تدني أسعار النفط، إلا أن أسعار المنتجات البتروكيمياوية لم تتأثر بالنسبة نفسها، مؤكدا أن معاودة أسعار النفط للانتعاش ستسهم في دعم أسعار المنتجات البتروكيمياوية وهو ما يدعم الموقف المالي لشركة «ميسعيد للبتروكيمياويات».

وتوقع تقرير صادر عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في قطر في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا قويا بمعدل 7.7% في عام 2015، مدفوعا بارتفاع معدل نمو الاقتصاد غير الهيدروكربوني، في حين ينتظر أن يشهد عام 2016 تغيرا طفيفا ليصبح معدل النمو 7.5%.

وفي الأسبوع الماضي، قامت وكالة التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز»، بتأكيد التصنيف الائتماني لدولة قطر عند درجة «AA» للإصدارات السيادية طويلة الأمد ودرجة «A 1+» للإصدارات السيادية قصيرة الأمد وذلك بالعملات المحلية والأجنبية، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

كما توقع وزير المالية القطري «علي شريف العمادي»، أن تسجل قطر فوائض مالية خلال الميزانية الحالية والتي تنتهي في نهاية مارس/آذار المقبل، وذلك رغم انخفاض أسعار النفط.

وأوضح «العمادي»، في تصريحات صحافية بوقت سابق من هذا الشهر، أن السياسة المالية لقطر كانت متحفظة خلال السنوات السابقة، وأن أسعار النفط المعتمدة في الميزانية الحالية هي 65 دولاراً للبرميل، وأنه إذا تم احتساب متوسط أسعار النفط التي تم البيع بها بداية من السنة المالية الراهنة إلى اليوم، فإن معدل أسعار البيع بالنسبة لدولة قطر ظلت أكثر من 85 دولاراً للبرميل، وعليه فإن الوضع المالي لدولة قطر يعتبر قوياً جداً على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

قصطر النفط البتروكيماويات الغاز المسال

أسواق الخليج ترتفع بفضل الأرباح وتحسن النفط

النفط فوق 60 دولارا للبرميل للمرة الاولى في 2015 لكن وفرة المعروض مستمرة

بورصات السعودية والإمارات تتراجع مع هبوط النفط .. وأنباء إيجابية تدعم سوقي قطر ومسقط

باكستان تجري مفاوضات مع قطر لاستيراد الغاز المسال

قطر للغاز: الصين قد تصبح أكبر مستورد للغاز المسال في العالم

ترسية مشروع الغاز الطبيعي المسال في الإمارات أوائل 2015

للمرة الأولى.. «قطر غاز» تبيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لشركة صينية خاصة