قطر‬⁩ تزود ⁧‫الكويت‬⁩ بنصف مليون طن من الغاز المسال سنويا⁧

الخميس 7 أبريل 2016 07:04 ص

أبرمت شركة قطر للغاز المسال المحدودة (قطرغاز 2) اتفاقية مع مؤسسة البترول الكويتية تقضي بتوريد نصف مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى دولة الكويت لمدة 4 أعوام تبدأ من شهر مارس/آذار 2016، بحسب صحيفة العرب القطرية.

وبموجب الاتفاقية ستقوم (قطرغاز 2)، وهي مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة إكسون موبيل وشركة توتال، وبدأت الإنتاج في عام 2009، بتوريد الكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلات الغاز الطبيعي المسال من طراز (Q-Flex) المستأجرة من قِبل قطرغاز، إلى محطة استقبال مؤسسة البترول الكويتية للغاز الطبيعي المسال بميناء الأحمدي في الكويت.

وقال المهندس «سعد شريدة الكعبي»، رئيس مجلس إدارة قطرغاز: إن الاتفاق بين قطرغاز ومؤسسة البترول الكويتية يبرز مكانة قطرغاز كشريك موثوق لتوفير الغاز الطبيعي المسال في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، فضلا عن مكانة الشركة العالمية.

وأضاف المهندس «الكعبي» أن الاتفاق يدعم العلاقات التجارية الإيجابية والمصالح المشتركة بين قطاعي الطاقة في كل من دولة قطر ودولة الكويت، كما يعزز مكانة دولة قطر كمورد آمن وموثوق للطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم.

من جانبه، صرح «خالد بن خليفة آل ثاني»، الرئيس التنفيذي لقطرغاز، بأن توقيع هذه الاتفاقية مع مؤسسة البترول الكويتية يعد علامة فارقة أخرى تبرهن على ريادة قطرغاز في توريد الغاز الطبيعي المسال بموثوقية وفاعلية إلى أسواق الطاقة الناهضة بالشرق الأوسط، مضيفا أن هذه الصفقة تعكس مدى اهتمام الشركة بتعزيز وتوسيع نطاق علاقاتها التجارية وجاهزية قطرغاز لتلبية احتياجات مؤسسة البترول الكويتية من الغاز الطبيعي المسال في المستقبل.

واتفق الطرفان على أن يكون موعد التوريد، بين شهري مارس/آذار ونوفمبر/ تشرين ثان من كل عام؛ وذلك لسد احتياجات دولة الكويت المتزايدة من الطاقة خلال أشهر الصيف.

وكانت قطرغاز قد قامت بتوريد النصيب الأكبر من احتياجات دولة الكويت من الغاز الطبيعي المسال على مدى الأعوام الخمسة الماضية وذلك من خلال عقد صفقات مشتركة بين قطرغاز ومؤسسة البترول الكويتية أو من خلال أطراف ثالثة أبرمت اتفاقيات للتوريد مع كل من قطرغاز ومؤسسة البترول الكويتية.

وعلى نطاق الشرق الأوسط، تقوم قطرغاز بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى دبي منذ عام 2008، كما قامت بتوريد شحنة تشغيلية إلى الأردن في شهر مايو/أيار 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت الغاز المسال

تطلعات قطرية لزيادة إمداداتها من الغاز المسال إلى موانئ بريطانيا وهولندا

باكستان توقع اتفاقا مع قطر لاستيراد 3.75 مليون طن من الغاز المسال سنويا

الهند: سنشتري الغاز المسال من قطر بنصف السعر الأصلي

ارتفاع واردات الكويت من الغاز المسال 17% خلال 2015

للمرة الأولى.. «قطر غاز» تبيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لشركة صينية خاصة

الكويت توقع عقودا لاستيراد 2.5 مليون طن من الغاز سنويا

«ميرسك» الدنمركية قد تخسر حقلا قطريا هو أكبر أصولها النفطية

وزير الاقتصاد القطري: الهبوط الدرامي لأسعار النفط ليس صادما

قطر تزود بريطانيا بـ1.7 مليون متر مكعب من الغاز خلال مايو

قطر الأولى عالميا في تصدير الغاز المسال عام 2015

«فاينانشيال تايمز»: الكويت تستورد لأول مرة الغاز المسال من أمريكا

قطر تضخ مليونا و540 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى بريطانيا

قطر تبدأ تشغيل مشروع «برزان» للغاز بتكلفة 10 مليارات دولار