شركات يابانية تبحث زيادة استيراد الغاز القطري المسال

الأحد 25 أكتوبر 2015 11:10 ص

ذكرت شركة «قطر للبترول» السبت، أن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة القطرية «سعد الكعبي» كان في زيارة إلى اليابان ضمن وفد من كبار مسؤولي قطاع الطاقة القطري لبحث مسألة زيادة إمدادات الغاز القطري إلى اليابان، بحسب ما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية.

وأوضحت الشركة أن الوفد القطري أجرى محادثات مع رؤساء وكبار المسؤولين التنفيذيين في شركات يابانية عدة مثل «شوبو الكتريك» و«طوكيو الكتريك» (تيبكو) و«كانساي الكتريك» و«توهوكو الكتريك» و«بنك طوكيو»، و«ميتسوبيشي يو إف جي» و«ايداميتسو».

وقال «الكعبي» إن «قطر غاز صدّرت حوالى 2300 شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان بنجاح منذ أن وصلت شحناتها الأولى إلى هناك في عام 1997».

وتابع أن «تجارة الغاز الطبيعي المسال تقع في قلب هذه العلاقات القطرية - اليابانية الخاصة»، مضيفا: «مستمرون في إعطاء الأولوية القصوى للحفاظ على إمدادات آمنة وموثوق بها من الغاز الطبيعي المسال لأصدقائنا في اليابان».

ويقدر حجم الصادرات القطرية إلى اليابان من الغاز الطبيعي المسال بنحو 7.25 مليون طن سنويا، تندرج ضمن العقود طويلة الأجل، وهناك كميات إضافية تجاوزت 10 ملايين طن في بعض الأعوام.

و«قطر للبترول» هي مؤسسة وطنية تملكها الدولة، أنشئت بموجب المرسوم الأميري رقم (10) لعام 1974، وتشمل نشاطاتها الرئيسية وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة، عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المنتجات البترولية المكررة والبتروكيماويات والإضافات البترولية والأسمدة الكيماوية والغاز الطبيعي المسال والحديد والألومنيوم.
 

  كلمات مفتاحية

قطر اليابان الغاز المسال

«سابك»: مستمرون بالاستثمار في الغاز الصخري رغم الأسعار الحالية

الإمارات: مستعدون لتلبية أي طلب على النفط من اليابان

مصادر: «قطر للغاز» تقترب من اتفاق لتزويد باكستان بالغاز المسال

باكستان تجري مفاوضات مع قطر لاستيراد الغاز المسال

للمرة الأولى.. «قطر غاز» تبيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لشركة صينية خاصة

التبادل التجاري بين السعودية وقطر ارتفع إلى 2.24 مليار دولار في 2014

كونسورتيوم تقوده «ميتسوي » اليابانية يفوز بعقد قيمته 2.3 مليار دولار في عمان

باكستان تعتزم توقيع اتفاق لاستيراد الغاز المسال من قطر

قطر تزود باكستان بالغاز المسال 15 عاما