«سابك»: مستمرون بالاستثمار في الغاز الصخري رغم الأسعار الحالية

الاثنين 19 أكتوبر 2015 08:10 ص

أكد «يوسف البنيان» الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إحدى أكبر شركات البتروكيماويات في العالم، أن الشركة مستمرة في توجهها نحو الاستثمار في الغاز الصخري، كون هذا القرار لا يتم اتخاذه بناء على الأسعار في المدى القصير إنما كاستثمار طويل الأجل.

ورغم أن الاستثمار في الغاز الصخري يعتبر غير مجد حاليا في ظل انخفاض أسعار النفط، إلا أن «البنيان» أوضح في تصريحات لصحيفة الاقتصادية» أن الشركة لا تستثمر في التنقيب عن الغاز الصخري أو تشتريه بل تدرس فرصا استثمارية ومشاريع مبنية على الغاز الصخري مع شركاء أو مباشرة في السوق الأمريكية، لكن لم يتم توقيع أي عقود بشأنها حتى الآن.

وبسؤاله عما إذا كانت الشركة ستقوم بإعادة هيكلة لبعض وحداتها في السعودية قد ينتج عنها تسريح موظفين كما حدث في مصانعها في أوروبا، قال البنيان» إن ذلك لن يحدث في مصانعنا في السعودية كون نمو الاقتصاد المحلي جيدا، لكننا قد نقوم بإعادة هيكلة لقطاعات قليلة لكنها لن ينتج عنها تسريح موظفين كما حدث في أوروبا وأمريكا، بل نحتاج إلى موظفين محليا.

وقال «البنيان» إن «ما تم من إعادة هيكلة لشركاتنا في أوروبا وأمريكا يعتبر إيجابيا ويتطلبه تطوير عمل الشركة هناك كباقي الشركات العالمية وهدفه التركيز على الاستثمار في التقنية، لذا نتج عنه تسريح بعض الموظفين، لكن لا عدد محددا لدي حاليا لمن تم تسريحهم».

وعن التمويل وعما إذا كانت الشركة لمست أي صعوبات فيه محليا؟ أجاب «لم نتعامل مع المصارف آخر ستة أشهر ولا نحتاج إلى تمويل من المصارف أو إصدار صكوك أو سندات حتى نهاية العام.. لكن لا نتوقع أي صعوبات متى احتجنا إلى تمويل نظرا لقوة الوضع المالي للشركة».

وأكد أن الشركة تركز على الاستثمار في السوقين الأمريكية والصينية بهدف تنويع استثماراتها عالميا وهو ما أثر إيجابا في نتائجها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، إضافة إلى خفض تكاليف التشغيل وموثوقية الإنتاج في المصانع، ما جعل نتائجنا متميزة مقارنة بالشركات العالمية، وفاقت توقعات المحللين.

وانخفضت أرباح شركة «سابك» إلى 15.71 مليار ريال (4.19 مليار دولار) بنهاية فترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 بنسبة قدرها 17.7% ، مقارنة بأرباح 19.08 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2014.

وبلغت أرباح الربع الثالث من العام الجاري 5.6 مليار ريال (1.49 مليار دولار)، مقارنة بـ6.18 مليار ريال بنفس الفترة 2014، بتراجع 6.2% ومقابل 6.17 مليار ريال في الربع الثاني 2015 بتراجع 9.2%.

وقالت الشركة، إن «انخفاض الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات رغم انخفاض تكلفة المبيعات»، ولنفس الأسباب أرجعت الشركة سبب الانخفاض فى أرباح الربع الثالث 2015 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وكذلك الانخفاض فى أرباح الربع الحالي مقارنة بالربع السابق.


  كلمات مفتاحية

السعودية سابك الغاز الصخري

«سابك» تركز على خفض التكاليف وتتطلع لمشروعات مشتركة في الصين وأمريكا

البورصة السعودية ترتفع مدعومة بسابك ومصر تتراجع مع مخاوف بشأن العملة

انخفاض أرباح «سابك» بنسبة 17.66% في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري

السعودية تشرع في إنتاج الغاز الصخري

خفض «سابك» الأسعار 15% يؤدي لإغلاق 4 مصانع حديد بالسعودية

الشركات السعودية تربح 81.5 مليار ريال خلال 9 أشهر

شركات يابانية تبحث زيادة استيراد الغاز القطري المسال

«فيتش» تثبت تصنيفها لـ«سابك» السعودية عند «A+» مع نظرة مستقبلية مستقرة

«أوبك»: 15 مليار دولار خسائر 10 منتجين للنفط الصخري الأمريكي خلال 2015

تراجع أرباح «سابك» السعودية 19.5% خلال 2015

الهند تلغي التحقيق في قضية الإغراق على صادرات السعودية لمنتج «إيثلي هيكسونال»