الإمارات: مستعدون لتلبية أي طلب على النفط من اليابان

الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 07:09 ص

قال وزير الاقتصاد الإماراتي «سلطان بن سعيد المنصوري»، الثلاثاء، إن بلاده مستعدة لتلبية أي طلب على النفط من اليابان.

جاء تصريح «المنصوري»، ردا على سؤال ما إذا إن كانت الإمارات مستعدة لتلبية أي طلب على النفط من اليابان -ثالث أكبر مستهلك للخام في العالم- فأجاب قائلا «بالتأكيد». وذلك بعد اجتماع مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني «يويتشي ميازاوا» في طوكيو.

«المنصوري» أضاف أن «الإمارات العربية المتحدة تفي بالطلب لتلبية حاجات اليابان النفطية منذ فترة طويلة... ونحن سنواصل دائما القيام بذلك»، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه لم يتوصل إلي أي اتفاق مع اليابان على مشاريع أو استثمارات نفطية أو تخزين النفط لأنه غير مسؤول عن مسائل الطاقة.

وكان «المنصوري» قد أكد الشهر الماضي أن الإمارات مستعدة لتلبية الطلب الهندي على النفط، في إشارة إلى أنها تخطط للابقاء على مستويات إنتاجها مرتفعة للدفاع عن حصتها في السوق في آسيا في مواجهة النفط الصخري الأمريكي ومصادر أخرى للإمدادات أعلى تكلفة. (طالع المزيد)

وقالت مصادر بالحكومة الهندية العام الماضي إن «الهند تجري محادثات لتأجير جزء من منشاتها لمخزونات النفط الاستراتيجية إلي شركة بترول أبوظبي الوطنية المملوكة للدولة (أدنوك)»، بينما أكد مصدر بصناعة النفط بالإمارات في أغسطس/آب إن المفاوضات بين أدنوك والهند مستمرة لكن لم يتم بعد التوصل لاتفاق نهائي.

وتحتل الإمارات المرتبة الثانية بين أكبر مصدري النفط الخام إلى اليابان بعد السعودية وتزود ثالث أكبر اقتصاد في العالم بحوالي 840 ألف برميل يوميا أو ما يعادل 24.4% من إجمالي وارداته.

يذكر أن لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات برئاسة وكيل وزارة الطاقة «مطر حامد النيادي»، قررت في اختتام اجتماع عقدته في أبوظبي أمس الإثنين «خفض أسعار البنزين على أنواعه بنسب تتراوح بين 8 و9%، ورفع سعر الديزل بنسبة 0.03% في أكتوبر/تشرين أول المقبل».

وعزز التراجع الذي أعلنته اللجنة، أسعار البنزين من انخفاض أسعاره في أسواق الإمارات، كونه يشكل اضافة كبيرة إلى تقلّص الأسعار في سبتمبر/أيلول الجاري، وتراوح بين 8 و9% أيضاً عن مستوياتها في أغسطس/آب الماضي، ليكون التراجع في أسعار البنزين بين 16 و18% خلال شهرين.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليابان الطاقة النفط الاقتصاد وزير الاقتصاد

الإمارات تحرر أسعار أسطوانات الغاز

في شرق أوسط متعدد الأقطاب: هل تنشأ شراكة استراتيجية بين الهند والإمارات؟

الإمارات والهند تتطلعان لاستثمارات بـ75 مليار دولار

الإمارات والهند تتطلعان لرفع التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار بحلول 2020

الإمارات: مستعدون لتلبية أي طلب من الهند على النفط

«محمد بن زايد» يستقبل رئيس وزراء الهند في أول زيارة للإمارات منذ 34 عاما

شركات يابانية تبحث زيادة استيراد الغاز القطري المسال

تراجع صادرات النفط الكويتي إلى اليابان بنسبة 38،6%

3.2 مليار دولار فائض تجارة الإمارات مع اليابان خلال 5 أشهر