«قطر غاز» تسلّم أول شحنة غاز مسال لـ«تايلاند»

الأحد 11 يناير 2015 09:01 ص

‏تسلمت «شركة بي تي تي» التايلاندية، يوم الخميس الماضي شحنة تبلغ 90 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال القطري، هي الأولى في إطار عقد مدته 20 عاماً لاستيراد مليوني طن سنوياً.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة «بايلين تشوتشوتاورن»، إن سعر الشحنة القطرية جذاب، إذ يقترب من السعر البالغ عشرة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية الذي تدفعه «بي تي تي» لشراء الغاز الطبيعي من ميانمار.

وأوضحت شركة قطر غاز في بيان صحافي، أن عملية التسليم جرت وفق اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد بينها وبين شركة «بي تي تي»  العامة المحدودة في تايلاند، حيث تم تسليم الشحنة على متن ناقلات من طراز كيو فلكس.

وبدأت الشركة القطرية، بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى تايلاند في عام 2011 مع تسليم أولى الشحنات التشغيلية إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال في البلاد. ومنذ ذلك الحين، ورّدت الشركة القطرية معظم الشحنات الفورية لشركة «بي تي تي»  العامة المحدودة، والتي وصل عددها إلى 27 شحنة حتى الآن.

ووقعت قطر غاز، اتفاقية بيع وشراء مع شركة «بي تي تي» العامة المحدودة في ديسمبر/كانون الأول 2012، لتوريد 2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة على مدى 20 عاما، اعتبارا من عام 2015.

وقالت «بي تي تي» الخميس إنها تنوي زيادة واردات الغاز المسال لمثليها هذا العام لتعويض تناقص الإمدادات المقبلة من ميانمار.

ويستخدم الغاز الطبيعي في توليد نحو 70%من الكهرباء في تايلاند. ويأتي نحو ربع الإمدادات عبر خط أنابيب من ميانمار، لكن تلك الكميات تتناقص، ومن المتوقع أن تستخدم ميانمار مزيداً من مواردها لتنمية الاقتصاد المحلي.

يذكر أن قطر غاز سلمت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لمرفأ هاينان التابع لشركة النفط الوطنية الصينية في الإقليم الذي يحمل نفس الاسم، في الثامن من أغسطس/آب على متن ناقلة من فئة كيو-ماكس ستسخدم «لتوصيل شحنات أخرى مع بداية تشغيل مرفأ الغاز الطبيعي المسال المملوك من قبل شركةالنفط الوطنية الصينية والذي سيدخل حيز التشغيل قريبا».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

غاز قطر الغاز المسال تايلاند

للمرة الأولى.. «قطر غاز» تبيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لشركة صينية خاصة

قطر غاز سلمت أول شحنة غاز مسال لمرفأ هاينان الصيني

مصادر: «قطر للغاز» تقترب من اتفاق لتزويد باكستان بالغاز المسال

«قطر غاز» توقع اتفاقية مع شركة عالمية لتوريد مليوني طن من الغاز حتى 2023

«قطر غاز» تبدأ التشغيل التجاري لمصفاة لفان 2