«قطر غاز» توقع اتفاقية مع شركة عالمية لتوريد مليوني طن من الغاز حتى 2023

الاثنين 5 سبتمبر 2016 04:09 ص

أعلنت شركة «قطرغاز»، أنها وقعت اتفاقية بيع وشراء جديدة مع شركة «سنتريكا(Centrica) وهي أكبر موردي الغاز للمنازل في المملكة المتحدة، حيث ستقوم قطرغاز، بمقتضى الاتفاقية المذكورة، بتوريد ما يصل إلى مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى شركة «سنتريكا» حتى عام 2023.

وسيقوم مشروع «قطرغاز 4»، وهو مشروع مشترك بين شركة قطر للبترول (70%) وشركة شل (30%)، بتوفير الكمية المطلوبة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية متطلبات الاتفاقية المذكورة، حيث تصل قدرة «قطرغاز 4» الإنتاجية إلى 7.8 مليون طن في العام.

وستقوم ناقلات «قطرغاز» المستأجرة، من طراز «كيو ماكس» و«كيو فليكس»، بتسليم الشحنات المتفق عليها لمحطة جزيرة غراين (Isle of Grain) لاستقبال الغاز الطبيعي المسال بالمملكة المتحدة.

وفي بيان صدر عن «قطر غاز» اليوم، أعرب المهندس «سعد شريده الكعبي»، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ورئيس مجلس إدارة قطرغاز، عن سعادته باستمرار هذه الشراكة القوية مع شركة «سنتريكا» والمملكة المتحدة، حيث أشار إلى أن توقيع هذه الاتفاقية من شأنه أن يعزز سمعة «قطر غاز» الرفيعة في توريد الغاز الطبيعي المسال بأمان وموثوقية، مؤكدا أن هذه الصفقة ستساهم بفاعلية في تأمين واردات الطاقة للمملكة المتحدة لعدة سنوات مقبلة.

من جانبه، قال الشيخ «خالد بن خليفة آل ثاني»، الرئيس التنفيذي لـ«قطرغاز»، «إنه لمن دواعي سروري أن تواصل قطر غاز شراكتها مع شركة سنتريكا والتي ترجع لعام 2011. إن استمرار هذه الشراكة يبرز التزام قطر غاز ببناء علاقات قوية مع عملائها ويعكس ريادتها في توريد الغاز الطبيعي المسال للمملكة المتحدة».

وذكر «ايان كون»، الرئيس التنفيذي لشركة «سنتريكا»، أن الشركة تعمل على توسيع قاعدة عملائها بالإضافة إلى تعزيز وجودها في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية، معربا عن سعادته بمواصلة التعاون، الذي استمر لعدة سنوات، مع الشركة الرائدة الأولى في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم.

يشار إلى أن «قطر غاز» قامت بتوقيع أول اتفاقية مع شركة «سنتريكا» لمدة ثلاث سنوات وذلك لتوريد الغاز الطبيعي المسال بدءا من يونيو/حزيران 2011. ولاحقا تم توقيع اتفاقيه أخرى لمدة أربع سنوات ونصف، ثم مؤخرا توقيع الاتفاقية المذكورة لمدة خمس سنوات لتمتد بذلك فترة التعاقد حتى ديسمبر/كانون أول 2023.

وتعد شركة «سنتريكا» إحدى الشركات العالمية الكبرى في مجال الطاقة والخدمات، حيث توفر الطاقة لما يقرب من 28 مليون مستهلك بالمملكة المتحدة وايرلندا وأمريكا الشمالية.

المصدر | قنا

  كلمات مفتاحية

الغاز الطبيعي سنتريكا قطر غاز

«قطر غاز» تسلّم أول شحنة غاز مسال لـ«تايلاند»

للمرة الأولى.. «قطر غاز» تبيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لشركة صينية خاصة

قطر غاز سلمت أول شحنة غاز مسال لمرفأ هاينان الصيني