قطر والصين توقعان اتفاقية استثمار مشترك بقيمة 10 مليارات دولار

الأربعاء 5 نوفمبر 2014 06:11 ص

وقع جهاز قطر للاستثمار «صندوق قطر السيادي»، أمس الثلاثاء، مذكرة تفاهم مشترك مع «مجموعة سيتيك الصينية للاستثمار»، في بكين، تهدف إلى استثمار 5 مليارات دولار لكل منهما، بعدة قطاعات صينية؛ كالبنية التحتية، والصحة، والطاقة، والعقارات، والتجزئة وغيرها.

يأتي ذلك بعد أسبوعين فقط من إعلان «جهاز قطر للاستثمار» استحواذه على 20% من شركة تدير محال للتجزئة في هونغ كونغ بقيمة 616 مليون دولار.

كما وقعت قطر والصين، أول أمس الإثنين، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم؛ منها مذكرة تفاهم بشأن دفع التعاون القطري الصيني في بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البحري والذي يهدف إلى الربط بين آسيا وأوروبا.

من جانبه قال «أحمد السيد» الرئيس التنفيذي لـ«جهاز قطر للاستثمار»، أمس الثلاثاء، إن الجهاز يرغب في الاستثمار في قطاعات العقارات والبنية التحتية والرعاية الصحية في الصين.

وأضاف أن «صندوق الثروة السيادي القطري»، والذي يقدر حجم أصوله بحوالي 170 مليار دولار، يخطط لاستثمار ما بين 15 مليار و20 مليار دولار في آسيا على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

واشترى «جهاز قطر للاستثمار»، نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حصة نسبتها 20% من شركة «لايفستايل إنترناشيونال هولدينجز»، التي تتخذ من هونج كونج مقرا لها وتدير متاجر كبرى هناك وفي البر الرئيسي للصين، بمبلغ 616 مليون دولار.

ووقع «البنك المركزي القطري»، أول أمس الإثنين، اتفاق مقايضة عملات بقيمة 35 مليار يوان «5.7 مليارات دولار» مع نظيره الصيني، في خطوة نحو توسيع استخدام العملة الصينية في المنطقة التي  طالما هيمن عليها الدولار الأميركي.

ومن المتوقع أن يسمح الاتفاق للبنكين بمقايضة العملات، عند الضرورة، لتسهيل التجارة والاستثمار.

وفي سياق متصل، قال بنك الشعب الصيني «البنك المركزي»، في بيان نقلته وكالة «رويترز»، إن المؤسسات الاستثمارية القطرية ستحصل، بموجب الاتفاق، أيضا على حق استثمار ما يصل إلى 30 مليار يوان «4.9 مليارات دولار» في الأوراق المالية بالبلاد، بما في ذلك الأسهم والسندات والأذون.

وتعتبر قطر أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال للصين، كما تملك احتياطيات نقدية أجنبية صافية تقدر بحوالي 43 مليار دولار، إلى جانب حوالي 170 مليار دولار في صندوق للثروة السيادية.

و«جهاز قطر للاستثمار» هو صندوق سيادي تابع لدولة قطر، ويرأسه الشيخ «تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني»، أمير البلاد، وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي، أسسته قطر عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي بهدف التقليل من مخاطر اعتماد قطر على أسعار الطاقة.

وعقد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» مع رئيس وزراء جمهورية الصين الشعبية «لي كه تشيانغ» جلسة مباحثات رسمية بقصر الشعب ببكين مساء أمس الأول، تم خلال الجلسة استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتعزيزها في إطار العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية.

كما شهد الأمير التوقيع على مذكرة تفاهم للاستثمار المشترك بين «جهاز قطر للاستثمار»، و«مجموعة سيتيك الصينية»، وذلك على هامش «المنتدى الخامس لقادة رجال الأعمال في الأسواق الناشئة» المقام برعاية «جهاز قطر للاستثمار»، و«بنك كرديت سويس»، وبدأ أعماله بفندق سانت ريجنت بالعاصمة الصينية بكين صباح أمس.

ووصل الأمير أمس الثلاثاء إلى العاصمة سول في زيارة رسمية لجمهورية كوريا تستغرق يومين، وأعرب في بيان لدى وصوله سول عن ارتياحه لما تشهده علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين البلدين من تطور ونماء بفضل حرصهما المشترك على مواصلة تعزيز وتمتين هذه العلاقات في مختلف المجالات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الصين تميم بن حمد استثمار اقتصاد

الصين توقع اتفاقا مع قطر لمقايضة عملات بقيمة 6 مليار دولار

صندوق الثروة السيادي القطري مهتم بالاستثمار في الصين

أمير قطر ينهي زيارته لبريطانيا ويزور الصين الأسبوع المقبل

للمرة الأولى.. «قطر غاز» تبيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لشركة صينية خاصة

قطر غاز سلمت أول شحنة غاز مسال لمرفأ هاينان الصيني

وقفة مع زيارة أمير قطر إلى الصين

«ناشيونال إنترست»: لماذا تسعى الصين لتعزيز علاقاتها مع قطر؟

تدشين أول خط نقل بحري مباشر بين الدوحة وشنغهاي الصينية