قاضٍ نيوزيلندي يتعاطف مع مصري بسبب مجزرة كرايست تشيرش

السبت 4 مايو 2019 10:05 ص

حصل مهاجر مصري كان يعرف بعض ضحايا مذبحة مسجد كرايست تشيرش على فرصة أخرى على يد قاض نيوزيلاندي، حين مثل للمحاكمة على خلفية تُهم تتعلق بـ"الإساءة" و"حيازة أسلحة".

وذكر موقع "Stuff" النيوزيلندي أن الرجل الذي يدعى "جورج نهاد سعيد"، يبلغ من العمر 32 عاما، مسيحي هاجر من مصر مع أهله في عام 2012. وقال إنه كان يعاني كونه من أقلّية في البلاد.

وجاء في حيثيات الحكم الصادر عن محكمة مقاطعة كرايست تشيرش، الجمعة، أن الرجل "عانى طفولة وخلفية مؤلمة ولم يتلق أي علاج يُمكنه من المضي قدما. وقد تعرض لتحامل عنصري وديني كبير في الوقت الذي كان فيه هنا".

وأشار القاضي "ديفيد سوندرز" إلى أنه رغم أن الرجل ليس مسلما، فقد كان يعرف كثيرا ممن قتلوا في حادث إطلاق النار على مسجدين في كرايست تشيرش، يوم 15 مارس/آذار 2019.

واعترف "جورج سعيد" بتهم وُجِّهت إليه، تتضمَّن التورُّط بسلسلة من الحوادث في عام 2018 وأوائل عام 2019، وقضى عدة أشهرٍ قيد الاحتجاز الاحتياطي، كما واجه عقوبة التتبع الإلكتروني مقابل إطلاق سراحه في وقت آخر.

واعترف "سعيد" بثبوت الاتهامات الموجهة إليه، والتي تضمَّنت حمل سلاح ناري بصورة غير مشروعة، وخرق أمر الحماية، وحيازة مخدِّر القنب، وحيازة ذخيرة بطريقة غير مشروعة.

وأشار القاضي "سوندرز" إلى أن "سعيد" بدا معتزا بنفسه، ويلوم الآخرين خلال المقابلات التي انعقدت معه قبل الحكم.

وقال: "لقد أصبحتَ على دراية بالحادث المروّع الذي وقع في كرايست شيرش، وقلت بنفسك إنك تعرف كيف يبدو الأمر وأنت تشعر كأنك أقلية، وتحمّلت بعض الإساءات والصعوبات العنصرية في الماضي".

وقرر القاضي الإفراج عن "سعيد" وهو والد 3 أطفال، تحت مراقبة لمدة 12 شهرا، وسيراقب في تلك الفترة تقدّمه من خلال التقارير الدورية.

ووافق القاضي، على طلب الشرطة مصادرة السلاح الناري الذي كان بحوزة المتهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيوزيلندا تبدأ جمع السلاح بعد حظره عقب مجزرة المسجدين