30 شخصية أمريكية ومصرية يطالبون واشنطن بوقف دعم السيسي

الاثنين 6 مايو 2019 12:05 م

وجه 30 شخصية أمريكية ومصرية، الخميس، رسالة بعنوان "أنقذوا مصر" للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وأعضاء بالكونغرس طالبوا خلالها الإدارة الأمريكية بأن يكون دعمها لنظام الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" مشروطا باحترامه لحقوق الإنسان وبمدى التزامه بالدستور المصري.

واستنكر الموقعون على الرسالة موقف المجتمع الدولي من التعديلات الدستورية، على الرغم من أن هذه التعديلات تنتهك بوضوح جميع المبادئ الأساسية لأي دستور، بحسب وصفهم.

وقالوا في رسالتهم إن "السيسي قام بتفصيل الدستور على مقاسه الشخصي فقط، متجاهلا بشكل خطير التطلعات المشروعة للشعب المصري والخاصة بالديمقراطية وحقوق الإنسان".

ولفت الموقعون على الرسالة إلى ازدياد الإرهاب ومعدلات الفقر والانتحار والسجن والاختفاء القسري في مصر منذ الانقلاب العسكري الذي قام به "السيسي" في يوليو/تموز 2013.

وشددوا على أن الدعم المستمر لبقاء "السيسي" في السلطة لن يؤدي إلا إلى مزيد من عدم الاستقرار، مع زيادة احتمالية تفاقم الأزمات المتعلقة بقضايا مثل تدفق اللاجئين إلى خارج مصر، والإرهاب والعنف وتهديد السلام في الشرق الأوسط بشكل خاص والغرب بشكل عام.

وطالب الموقعون على الرسالة بالضغط على "السيسي" لإيقاف آلته الإعلامية الدعائية من نشر الكراهية والتعصب التعسفي ضد الولايات المتحدة في أذهان الشعب المصري بشكل متواصل ليل نهار، بينما يلتقي هو نفسه مع الأمريكيين بابتسامة ودية واسعة وسلوك مخلص.

واختتموا رسالتهم بالتأكيد على حرصهم على منع التطورات من التسارع كي لا تصل إلى مرحلة خارج نطاق السيطرة.

ومن أبرز الموقعين على الرسالة: المفكر والفيلسوف الأمريكي البارز "نعوم تشومسكي"، والمفكر والأكاديمي الأمريكي "نورمان فينكلشتاين"، ووزير العدل الأمريكي السابق "رمزي كلارك"، والمرشح الرئاسي المصري الأسبق "أيمن نور"، والناشطة الحقوقية الأمريكية "سارة فلاندرز"، والصحفية الأمريكية "ميليسا تيرنر"، ورئيسة جمعية "بي مغازين"، "ميسي كراتشفيلد".

كما وقع على البيان عضو ائتلاف شباب الثورة السابق "محمد عباس"، وعضوا المكتب السياسي لحركة شباب 6 أبريل "خالد إسماعيل" و"محمد نبيل"، والناشطة السياسية "غادة نجيب"، والفنان "هشام عبدالله"، ومنسق حركة شباب 6 أبريل في بريطانيا "هاني إسحاق"، وعضو مركز العلاقات المصرية الأمريكية "أمين محمود".

ووقّع أيضا عضو مجلس النقابة العامة للأطباء سابقا "عمرو الشورى"، والناشطة "منى عمران"، ومنسقة حركة الديمقراطية لمصر "سامية هاريس"، والناشط السياسي "صفوان محمد"، والمحلل السياسي "مختار كامل"، ومنسق مبادرة وطن للجميع "محمد إسماعيل"، وعضو حركة المصريين في الخارج من أجل الديمقراطية "مايسة عبداللطيف".

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

أمريكان كونسرفاتيف: بذور الثورة في مصر.. يجب رفع الدعم عن الفرعون