القضاء البحريني يرفض استبدال عقوبة نبيل رجب

الاثنين 6 مايو 2019 03:05 م

رفضت القضاء البحريني التماسا تقدم به الناشط الحقوقي "نبيل رجب"، لاستبدال عقوبة السجن 5 سنوات، التي يقضيها حاليا، والذي تقدم بها بناء على قانون عقوبات بديل طبقته المنامة العام الماضي.

وقال محامي "رجب"؛ "محمد الجشي"، الإثنين، إن محكمة بحرينية رفضت الالتماس الذي تقدم به في 30 أبريل/نيسان سعيا للاستفادة من قانون العقوبات البديل.

ويقضي "رجب"، الذي لعب دورا قياديا في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية عام 2011، عقوبة السجن 5 سنوات، بعد إدانته في فبراير/شباط 2018  بتهمة "نشر شائعات" على خلفية منشورات له على وسائل التواصل الاجتماعي تتهم سلطات السجون بالتعذيب وتنتقد الغارات الجوية السعودية في اليمن.

وكان الناشط البحريني قد تم توقيفه في 13 يونيو/حزيران 2016، بعد أقل من عام على إصدار العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، عفوا خاصا عن "رجب" لأسباب صحية في 13 يوليو/تموز 2015، إذ كان يقضي عقوبة بالسجن 6 أشهر لإدانته بإهانة وزارتي الدفاع والداخلية عبر "تويتر".

ويرأس "رجب" مركز البحرين لحقوق الإنسان، الذي تحظره السلطات، وهو عضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية.

وخلص فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي، في 13 أغسطس/آب 2018، إلى أن اعتقال "رجب" لم يكن تعسفيا فحسب، وإنما تمييزيا أيضا، كونه مبنيا على آرائه السياسية ووضعه كمدافع عن حقوق الإنسان، ومن ثم فإنه يعد انتهاكا لـ"الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، وكذلك "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، الذي صادقت عليه البحرين عام 2006، وفق الفريق.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

سيناتور أمريكي يزور منزل الحقوقي البحريني المسجون نبيل رجب