الاثنين 25 نوفمبر 2019 07:04 ص

زار عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور "كريس مورفي"، منزل المعارض والناشط الحقوقي البحريني المسجون "نبيل رجب" على هامش زيارته إلى المملكة.

وذكرت وكالة "أسوشيتيد برس"، الأحد، أن "ناشطون (لم تحدد هوياتهم) أرسلوا إليها صورًا فوتوغرافية تُظهر "مورفي" وهو سيناتور ديمقراطي عن ولاية كونيتيكت، يزور منزل (رجب)، مساء السبت".

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن "مورفي" كان في البحرين لحضور مؤتمر "حوار المنامة" الأمني السنوي، وأن كلا من: حكومة المملكة، ومكتب السيناتور الأمريكي، وسفارة الولايات المتحدة في المنامة رفض الرد على طلبات التعليق.

وأوقفت السلطات البحرينية "رجب" في 13 يونيو/حزيران 2016، وصدر بحقه حكم بالسجن 5 سنوات، في فبراير/شباط 2018، على خلفية قيامه بنشر وإعادة نشر عدد من التغريدات، ووُجهت له اتهامات بأنها تضمنت "ادعاءات وأكاذيب أساء من خلالها إلى الهيئات النظامية ممثلة بوزارة الداخلية والمؤسسات الأمنية التابعة لها، وذلك بأن اتهمها بتعذيب السجناء".

وجاء التوقيف بعد أقل من عام على إصدار العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، عفوا خاصا عن "رجب" لأسباب صحية في 13 يوليو/تموز 2015، إذ كان يقضي عقوبة بالسجن 6 أشهر لإدانته بإهانة وزارتي الدفاع والداخلية عبر "تويتر".

وترأس "نبيل رجب" (53 عاما) مركز البحرين لحقوق الإنسان المحظور، وهو عضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، ولعب دورا قياديا في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في البحرين عام 2011.

والجمعة، انطلق مؤتمر "حوار المنامة"، في نسخته الـ15 بالبحرين، لبحث قضايا بينها الاستقرار في الشرق الأوسط، وأمن الملاحة والتحالفات الجديدة وتدخلات إيران، بمشاركة مسؤولين في عدة دول، ويستمر 3 أيام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات