المكتب الأممي لحقوق الإنسان يدعو البحرين للإفراج عن نبيل رجب

الجمعة 4 يناير 2019 12:01 م

دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة، البحرين إلى إطلاق سراح الناشط "نبيل رجب"، واصفا تأييد أعلى محكمة بحرينية للحكم بسجنه 5 سنوات، الإثنين الماضي، بأنه "استمرار لقمع منتقدي الحكومة".

وقالت المتحدثة باسم المكتب "رافينا شامداساني" إن قرار المحكمة يلقي الضوء على استمرار أساليب القمع في البحرين "من خلال الاعتقال التعسفي وحظر السفر والمضايقات والتهديدات وسحب الجنسية وغيرها من الأساليب"، وفقا لما نقلته رويترز.

وأدين "رجب"، الذي لعب دورا قياديا في الاحتجاجات المنادية بالديمقراطية عام 2011، في فبراير/شباط 2018  بتهمة "نشر شائعات" على خلفية منشورات له على وسائل التواصل الاجتماعي تتهم سلطات السجون بالتعذيب وتنتقد الغارات الجوية السعودية في اليمن.

وكان الناشط البحريني قد تم توقيفه في 13 يونيو/حزيران 2016، بعد أقل من عام على إصدار العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، عفوا خاصا عنه لأسباب صحية في 13 يوليو/تموز 2015، إذ كان يقضي عقوبة بالسجن 6 أشهر لإدانته بإهانة وزارتي الدفاع والداخلية عبر "تويتر".

ويرأس "نبيل رجب" مركز البحرين لحقوق الإنسان، الذي تحظره السلطات، وهو عضو المجلس الاستشاري لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية.

وقالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة، "لما فقيه"، في بيان، إن "إدانة نبيل رجب لأنه رفض التزام الصمت بشأن الانتهاكات الحكومية هو دليل آخر على تجاهل السلطات البحرينية الصارخ لحقوق الإنسان".

وأضافت: "لم يكن ينبغي اعتقاله في المقام الأول، وتأييد الحكم ضده هو إجهاض جسيم للعدالة".

وذكر البيان أن فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي خلص، في 13 أغسطس/آب 2018، إلى أن اعتقال "رجب" لم يكن تعسفيا فحسب، وإنما تمييزيا أيضا، كونه مبنيا على آرائه السياسية ووضعه كمدافع عن حقوق الإنسان.

وبناء على ذلك، صرح الفريق أن احتجاز "رجب" ينتهك "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، وكذلك "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، الذي صادقت عليه البحرين عام 2006.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة البحرين نبيل رجب حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش

سيناتور أمريكي يزور منزل الحقوقي البحريني المسجون نبيل رجب

برلماني بحريني يستنكر زيارة سيناتور أمريكي لمنزل نبيل رجب

حقوق الإنسان تنزف بعد 9 سنوات من انتفاضة البحرين