الأرباح المجمعة للبنوك السعودية ترتفع 9% خلال النصف الأول من 2014

السبت 19 يوليو 2014 10:07 ص

الخليج الاقتصادي

ارتفعت الأرباح المجمعة للبنوك السعودية بنهاية النصف الأول من عام 2014 إلى 21.7 مليار ريال، مسجلة نموا بنسبة 9% قياسا بالأرباح المحققة خلال الفترة المماثلة من العام السابق 2013 التي بلغت آنذاك 20 مليار ريال.

جاء هذا الارتفاع في الأرباح المجمعة للبنوك المدرجة خلال النصف الأول من عام 2014 على خلفية تحسن أرباح جميع البنوك المدرجة بالسوق باستثناء بنك «الراجحي» الذي سجل تراجعا في الأرباح بنسبة 12%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة زيادة المخصصات.

وبحسب موقع «أرقام» تتضمن هذه البيانات أرباح البنك الأهلي التجاري «أكبر البنوك السعودية»، الذي يتهيأ لإدراج أسهمه بالسوق السعودي خلال العام الحالي، فيما لا تتضمن الأرقام أرباح الفروع الأجنبية العاملة في السعودية .

ويعود الفضل في ارتفاع أرباح البنوك إلى نمو صافي العمولات الخاصة والزيادة في دخل العمليات وانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات .

كما أسهم ارتفاع التداولات في السوق السعودي إلى ارتفاع عوائد البنوك من دخل عمليات الوساطة .

وكانت أكبر نسبة نمو لمصرف «الإنماء» بمقدار30%، وذلك بعد نمو عمليات المصرف والزيادة في دخل العمليات، تلاه البنك «الهولندي» بنسبة 24% ثم «الفرنسي» بنسبة 20%.

أما على مستوى تطور الأرباح الفصلية للبنوك خلال العام الجاري، فقد سجلت جميع البنوك ارتفاعات متفاوتة باستثناء «الاهلي التجاري» الذي سجل تراجعا في الأرباح بنسبة 4% خلال الربع الثاني مقارنة بالربع السابق من العام الحالي.

وكانت أكبر نسبة نمو لبنك «البلاد» بنحو 18% بفضل ارتفاع الدخل من العمليات، تلاه «الهولندي» بنسبة 15% ثم «الراجحي» الذي حقق ارتفاعا بنسبة 14%.

  كلمات مفتاحية

أرباح بنك قطر الوطني تتجاوز 8 مليار ريال في 9 أشهر

السعودية: قطاع السياحة والفنادق يحقق أرباحا تتجاوز 300 مليون دولار

رواتب ومكافآت موظفي البنوك السعودية تتجاوز 3.9 مليار ريال في 3 أشهر

بنك «ساب» يعتزم رفع رأس ماله 50% ليصل إلي 15 مليار ريال

أرباح المصارف السعودية تتجاوز 40 مليار ريال في 2014